أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الجمعة 9-3-2018

09 آذار 2018 - 02:26 - الجمعة 09 آذار 2018, 14:26:03

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- الجيش اللبناني أوقف أحد مروجي المخدرات في مخيم عين الحلوة، يدعى (ب. ق. حجازي)، عند حاجزه على مدخل الحسبة، أثناء القيام بعملية تهريب سلاح الى خارج المخيم.

سياسي

- دعا المسؤول السياسي لـ"حركة حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي، في تصريح لوسيلة إعلامية،  سكان مخيم البداوي إلى "احتضان القوة الأمنية  والإلتفاف حولها ودعمها، فهي منهم ولهم"، مطالباً بـ"تعميم هذه التجربة الناجحة على كل المخيمات".

- اعتبر وزير الداخلية والبلديات اللبناني، نهاد المشنوق، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر وزراء الداخلية العرب بدورته الـ35 في الجزائر أنّ "هناك مشاريع تحضّر وجدية، نامت بسبب مواقف عربية وأوروبية رافضة، لكنّ الأهم هو قدرة هذا الشعب الفلسطيني العظيم على رفض ما لا يقبل به، والعمل دائماً بما يستحقه من أجل دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف".

- دانت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان في اجتماعها الدوري، أمس الخميس، في مقر "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" في بيروت، الأحداث الأمنية المؤسفة التي حصلت مؤخراً في عددٍ من المخيمات، والتي أدت إلى مقتل عدد من الأبرياء من أبناء شعبنا، وأحدثت أضراراً جسيمة في الممتلكات، وروّعت الآمنين، وأكدت على اعتبار مفتعليها عناصر متفلتة ترفض فصائلها أفعالها وتتبرأ منها، وخصوصاً ما حصل في مخيم شاتيلا، ودعا المجتمعون إلى التنبه للشائعات التي تُطلق بين الحين والآخر، وتهدف إلى زيادة التوتير الأمني داخل المخيمات.

-  أكد مدير العام لـ" وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا " كلاوديو كوردني"، خلال استقباله  وفداً من لجنة معاناة المهجرين"، أمس الخميس، في مكتبه في بيروت،  بأن "الأموال المتوفرة لدى الأونروا تكفي لنهاية شهر نيسان"، وبحسب قوله فإن :" قضية المهجرين هي أولوية الأونروا، وأن المساعدات النقدية هي أولوية الأولويات "، وطالبت الأونروا لقاء موسعاً مع لجنة معاناة المهجرين في صيدا.

اجتماعي

- نظمت "خلية القدس" في اللقاء الموسع للفصائل والروابط والبلدات والأندية الرياضية في مخيم برج البراجنة، اليوم الجمعة، اعتصاماً  أمام عيادة "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا"، رفضاً لتقليص الخدمات التربوية والصحية والإجتماعية وغيرها، والقى كلمة الفصائل القيادي في حركة "حماس"، أبو العبد مشهور، أكد فيها التمسك بوكالة الأونروا كشاهد حي على نكبة الشعب الفلسطيني، إلى حين عودته إلى دياره، واستنكر ما حصل من اشتباك مسلح في مخيمي الرشيدية وشاتيلا، ذهب ضحيته العديد من المدنيين الأبرياء، مشدداً على ضرورة الحفاظ على النسيج الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

- قام وفد من "لجنة غوير أبو شوشة" و"لجنة نمرين" بزيارة لـ" رابطة لوبية" في مقر الرابطة بمخيم عين الحلوة، بحضور الحاج أبو وائل زعيتر، وتم البحث بدور الأحياء في حمايتها من العبث الأمني، عبر التواصل والتنسيق في ما بينها.كما تم البحث في ملفات الخدمات من ترميم وغيره، التي تقدمها الأونروا وبقية المؤسسات. وأدان المجتمعون الإشكال الذي حصل في مخيمي الرشيدية و شاتيلا.

- التقت لجان الأحياء والروابط في مخيم عين الحلوة، بفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في "دار الأمل للمسنين" في المخيم، وتم التباحث في آليات التحرك والتكامل لمجابهة الهجمة الصهيونية والامريكية  اتي تستهدف إنهاء الأونروا، كما تم التطرق إلى موضوع إدخال مواد البناء، والتي من شانها أن تسهل إعادة إعمار حي الطيرة، ومشاريع الترميم المقدمة من قبل الأونروا، وبعض المؤسسات الدولية المتوقفة، نتيجة صعوبة إدخال مواد البناء الى المخيم.

- ناشد عضو لجنة حي غوير أبو شوشة" في مخيم عين الحلوة، صالح علي السعيد، وكالة "الأونروا" للتدخل السريع ورفع الخطر الذي يحدق بمعظم العائلات القاطنة في الحي، مشيراً إلى أنّ معظم منازل الحي متهالكة ومهددة بسقوط أجزاء من أسقفها وجدرانها"،مؤكداً  أنّ "اللجنة قدمت العديد من الطلبات لقسم الهندسة في الأونروا، التي وعدت بزيارة الحي قريباً، للكشف على الأضرار"، محملاً قسم الهندسة في "الأونروا"، المسؤولية الكاملة عن حياة سكان هذه البيوت المتصدعة، لافتاً إلى أن "حي غوير أبو شوشة مهمش، ولا يحصل على اهتمام من قبل القيمين على رعاية اللاجئين الفلسطينيين".

-  نظّمت جامعة "AUL" دورة تقوية لطلاب صفوف الثاني عشر في مخيم البداوي، أمس الخميس، وذلك بالتنسق مع المكتب الطلابي لحركة "فتح".

رياضة

- ضمن بطولة الفوت سال (كرة الصالات)  الذي ينظمها "الإتحاد الفلسطيني  لكرة القدم - فرع الشتات"، فاز فريق "الأخوة" على  فريق "فلسطين تجمعنا" بنتيجه 10-2 وفاز الاصلاح على شباب يافا بنتيجه 4/2، ويلتقي الأربعاء القادم 14/3/2017 فريق "غروبي رملاوي" مع "الأخوة"، و"الياسر" مع "الاصلاح" في دور النصف نهائي للبطولة.

انشر عبر
المزيد