أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية صباح الخميس 8-3-2018

08 آذار 2018 - 01:16 - الخميس 08 آذار 2018, 13:16:44

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- كثَف الجيش اللبناني حواجزه الأمنية في محيط مخيم شاتيلا،اليوم الخميس،  ويقوم بتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المارة، إثر الاشتباك المسلح الذي وقع أمس داخل المخيم، والذي أسفر عن سقوط قتيل وثلاثة جرحى.

- أصدرت الفصائل الفلسطينية بياناً، إثر اجتماع عقدته في "قاعة عمر بن الخطاب" في مخيم شاتيلا، على أثر الإشتباك المسلح الذي وقع أمس بالمخيم، اتخذت فيه جملة من القرارات أبرزها، "تشكيل لجنة أولية، مهمتها إبلاغ الفصيلين المذكورين، بضرورة مغادرة مسببي الإشكال حتى تبيان الحقيقة وهم: محمد أبو حيط (أبو رصاص)، وخالد غازي الحسن وأبو طارق، وتسيير قوة أمنية مشتركة من كافة الفصائل باستثناء الفصيلين المذكرين، كما سيتم تشكيل لجنة تحقيق من الفصائل والفعاليات، وبعد صدور نتائج التحقيق، يتم تسليم من تثبت إدانته إلى الجهات الأمنية المختصة".

وأكد بيان الفصائل على "ضرورة العمل على حماية المخيم، ومحاسبة المسيء من طرفها، وأملت أن تكون هذه الحادثة حافزاً لتوحيد الصفوف والجهد، من أجل حفظ أمن المخيم.

وطالب "الأخوة في فتح الإنتفاضة، والإخوة في الصاعقة الالتزام بقرارات لجنة التحقيق بالكامل".

سياسي

- قال منسق العلاقات الخارجية في "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، الحاج شكيب العينا ، إنه "تواصل مع جميع الأطراف والفصائل الفلسطينية، لضبط الوضع الأمني في مخيم شاتيلا، ووقف إطلاق النار وسحب المسلحين، تجنّباً لوقوع المزيد من الضحايا في صفوف شعبنا، وترويع الآمنين في بيوتهم".

- دان المسؤول السياسي لحركة "حماس" في بيروت، أبو خليل قاسم، الاشتباكات التي جرت في مخيم شاتيلا، مساء أمس، والتي أسفرت عن مقتل شاب وإصابة آخرين.

- أسفت "رابطة علماء فلسطين في لبنان"،  للاقتتال الذي حصل في مخيم شاتيلا في بيروت، مساء أمس الأربعاء ، ودانت في بيان" هذا الفعل المشين"؛ وتوجهت بأحر التعازي إلى آل خليفة وعموم أهالي مخيم شاتيلا والمخيمات الفلسطينية؛ بوفاة الشاب طارق خليفة، واعتبر أن "الاحتكام للسلاح محرماً شرعاً، وكل مطلق للنار في الاقتتال العبثي آثم"، وأكت أنه "لا يجوز لأي فصيل فلسطيني أن يحمي الفاسدين أو يدافع عنهم".

- التقى معاون مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، الشيخ عطاالله حمود، في مقر المجلس السياسي، وفدا من الجبهة الشعبية، جرى خلاله البحث في آخر المستجدات الفلسطينية والعربية. وتناول الجانبان، الأوضاع الأمنية والاجتماعية المزرية للمخيمات الفلسطينية من أزمة ماء وكهرباء وأوضاع اقتصادية وبطالة لا سيما في ظل حالة التقشف والتقليص التي تشهدها مناطق عمليات الأونروا، والتي تهدد قطاعي الصحة والتعليم داخل المخيمات”.وأكدا على مواصلة “التنسيق الدائم بين المخيمات والجوار وبين القوى الأمنية، لقطع الطريق أمام المغرضين والمصطادين بالماء العكر.

- بحثت القيادة السياسية الفلسطينية، الأوضاع الأمنية والظروف الحياتية داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان .وأكدت خلال اجتماعها في مدينة صيدا أمس الأربعاء، على "حفظ الأمن وإشاعة الطمأنينة في المخيمات، ومحاسبة أي مخل بأمن وأمان المدنيين، وإعادة هيكلة القوة المشتركة تنظيماً وإدارة، وتفعيل دورها في حفظ الأمن والتمسك بها، كإطار فلسطيني جامع لكل الأطر الفلسطينية" .ودعت إلى "تحرك لدى الجهات الرسمية السياسية والأمنية اللبنانية، من أجل تنظيم المرور وضبط الأمن عند مداخل المخيمات"

- زار وفد من حركة "حماس" برئاسة المسؤول السياسي في منطقة صيدا ومخيماتها عضو القيادة السياسية في لبنان، أيمن شناعة، يرافقه المسؤول السياسي في مخيم عين الحلوة، محمد أبو ليلى، مسؤول حركة "فتح" في منطقة صيدا، ماهر شبايطة، وعرض الطرفان "التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، والتحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات"، وأكدا على "أهمية العمل الفلسطيني المشترك لخدمة اللاجئين الفلسطينيين وحماية المخيمات الفلسطينية في لبنان".

- عقدت القوى الإسلامية وتحالف القوى الفلسطينية في منطقة صيدا، لقاء مشتركاً، وذلك في قاعة مسجد "النور" في مخيم عين الحلوة، حيث ناقش المجتمعون الوضع الأمني والقوة المشتركة، وإعادة ترميم وصيانة ما تضرر في خلال الأحداث الاخيرة، وادخال مواد البناء الى المخيم، وتحريك الدورة الاقتصادية وتخفيف الإجراءات الأمنية على مداخل المخيمات.

اجتماعي

- بمناسبة الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي" ونُصرةً للقدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، نظَّم "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية"- منطقة البقاع وقفةً تضامنيّةً، أمس الأربعاء، أمام مكتب "الأونروا" في مخيَّم الجليل –بعلبك،.وألقت مسؤولة "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية"- منطقة البقاع، دارين شعبان،كلمة تناولت فيها معاني ورمزيّة المناسبة، ونوَّهت بالدور الكفاحي والنضالي للمرأة الفلسطينية، وتلَت البيان المركزي الصادر عن الاتحاد.

- تمكن الدفاع المدني الفلسطيني فوج عين الحلوة، من إخماد  الحريق الذي نشب في منزل كمال دحابرة في حي حطين بالمخيم، اليوم الخميس، وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

- زارَ رئيس مؤسسة "ارورا لايف ايد"، الدكتور كرستيان سوشجارد، ترافقه السيدة ماريت ليليفك، مقرَّ قيادة حركة "فتح" - منطقة الشمال في مخيَّم البداوي، أمس الأربعاء، حيثُ كان في استقبالهم أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الشمال أبو جهاد فيّاض، تم خلالها توقيع ورقة نوايا صداقة رسميّة بين مخيَّم البداوي وبلدية لينغن النرويجية.

- أنهت شركة "أرك" من خلال مشروع الشباب الفلسطيني “PYP”، تنفيذ مشروع تأهيل ٣ شوارع في مخيم نهر البارد الجديد، وهي: شارع حي ناجي العلي، شارعي حي بيت المقدس الكورنيش، حيث تم تركيب و صيانة الخط البحري (جاري العمل به).

- وفاة الشاب محمد حسام ياسين، أثر سقوطه عن سطح بناية في مخيم برج البراجنة، أمس الأربعاء.

- مواصلة دورة حلقات التحفيظ، ضمن مشروع " أجيال الفرقان في رحاب الفرقان " 2018، في مسجد ومجمع الفرقان في مخيم برج البراجنة في بيروت.

لتسجيل أولادكم وبناتكم التواصل على الأرقام التالية: 03635798 / 71190522

صحة

- المريضة حياة اليوسف من مخيم عين الحلوة، بحاجة ماسة إلى دم من فئة A+ لأجراء عملية قلب مفتوح، من يود التبرع التوجه إلى "مستشفى لبيب الطبي" في مدينة صيدا، أو الاتصال على الرقم: 70634761

رياضة

- أطلقت لجنة الفوت سال - كرة الصالات في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم في الشتات – لبنان، أمس الاربعاء، بطولة "القدس الأولى في مدينة صيدا"، على ملعب "مجمع الرئيس نبيه بري الرياضي" حارة صيدا، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في الشتات، دياب الخطيب، رئيس لجنة الفوت سال ،خليل العلي، وستتابع المباريات اليوم الخميس ، حيث يلتقي نادي "الأخوة" ونادي "فلسطين تجمعنا"، الساعة السادسة مساء، ثم نادي "شباب يافا" يلتقي "الإصلاح - صيدا" الساعة 7:30.

انشر عبر
المزيد