الحية: لا مصر ولا فلسطين تقبلان بتوسع غزة على حساب سيناء

25 شباط 2018 - 09:51 - الأحد 25 شباط 2018, 21:51:06

غزة - وكالات

قال نائب رئيس حركة حماس بغزة، خليل الحية اليوم الأحد، إنّه "لا مصر ولا فلسطين تقبلان بتوسع غزة على حساب سيناء"، مضيفاً أنّ تدريب كوادرنا الأمنية في القاهرة فخر لنا.

وأضاف الحية في لقاء مع صحيفة الدستور المصرية، إنّ الحكومة وراء مغادرة وفد مصر السابق قطاع غزة بشكل مفاجئ، مؤكداّ أنّ القاهرة قالت لنا "لكم حق العلاقات مع من تريدون".

وأوضحت، أنّ وفد مصري في غزة اليوم لمتابعة الملفات المعلقة، ولم نبحث تشكيل حكومة بديلة للموجودة حاليًا، مشيراً هناك ٦ ملفات نبحثها مع القاهرة، أولها الضغط على أبو مازن والسلطة الفلسطينية لتخفيف أزمات وعقوبات غزة، وثانيها الضغط على الاحتلال لتخفيف الحصار.

وأكد، أنّ الملف الثالث يتمثل في مشاركة القاهرة في تخفيف معاناة أهالي القطاع، سواء بفتح المعبر، أو توفير احتياجاتنا الغذائية والدوائية والبترول ومشتقاته، ويأتي إتمام المصالحة الوطنية هو الملف الرابع، وخلال اللقاءات شرحنا عقباتها وآفاق نجاحها ومقترحات الدفع بها، أما الملف الخامس فيتعلق بالحالة الأمنية فى وطننا، إلى جانب الاتفاق على حماية الحدود، لتبقى الحدود المصرية- الفلسطينية آمنة، وهذه مسئولية قومية ووطنية بكل المعايير.

وفيما يخص الملف السادس، والأهم، هو القضية الوطنية الفلسطينية، ومستقبلها، خاصة بعد قرار ترامب الخاص بالقدس، وإجراءات التصعيد الإسرائيلية، مؤكداً وجدنا موقفا مصريا مشرفا، ففيما يخص أزمات قطاع غزة كان هناك اندفاع قوى وإصرار من القاهرة على بذل كل جهد ممكن مع كل الأطراف لتخفيف المعاناة، وعزيمة على فتح معبر رفح، وفق الإجراءات الأمنية، وإدخال الاحتياجات المطلوبة.

انشر عبر
المزيد