أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 12-2-2018

12 شباط 2018 - 11:18 - الإثنين 12 شباط 2018, 11:18:24

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- ألقى مجهولون، قنبلة في محلة مقهى الساحة في مخيم الرشيدية، مساء أمس الأحد، أدت إلى سقوط جريح، يدعى "ايمن عوض"، نقل على أثرها إلى مستشفى "بلسم" داخل المخيم للمعالجة، وقد  فتحت القوة المشتركة الفلسطينية تحقيقاً لمعرفة الفاعل.

- يشير موقع "النشرة" الإلكتروني، في تقرير، بأن الملف الفلسطيني في لبنان قفز إلى واجهة الأحداث مجددا،ً من بوابة مخيم عين الحلوة، ومن عنوانه الأمني، بعد الاشتباك الذي وقع مؤخراً وتضاربت الروايات حول أسبابه ، وتؤكد أوساط فلسطينية مسؤولة أن "الأخطر في قراءة الإشكال الذي سرعان ما تطور إلى اشتباك مسلح، على الرغم من وصفه بـ"الفردي"، بأنه جاء في سياق مخاوف فلسطينية متزايدة من توتير أمني مقصود، يعيد خلط الأوراق في المخيم من جهة، ويحرف الأنظار والاهتمام عن متابعة التطورات السياسية المتسارعة، لمواجهة المخطط "الاميركي- الدولي" في تصفية القضية الفلسطينية، وإنهاء عمل وكالة "الاونروا"."

- قالت صحيفة "المستقبل" أن "اشتباكات الجمعة الماضية، أعادت مخيم عين الحلوة من جديد، إلى دائرة التوتير الأمني، لكن هذه المرة من بوابة التنافس على تسليم مطلوبين.

- شدَد قائد القوة الأمنية المشتركة في مخيم عين الحلوة، العقيد بسام السعد، في تصريح لوسيلة إعلامية  أن"القوة المشتركة" سوف تضرب "بيد من حديد كل العابثين بأمن أهلنا الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، بعد أن تجاوز الاعتداء، كل الحدود والمعايير الوطنية والشرعية والأخلاقية".

سياسي

- دعا منسق العلاقات الخارجية في "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، شكيب العينا، إلى "ضرورة حفظ الاستقرار والأمن في المخيّمات كافة، ولا سيما في مخيم عين الحلوة، وعلى أهمية استمرار الجهود لتوفير أفضل العلاقات بين المخيمات الفلسطينية في لبنان ومحيطها ".

- رفض المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي، أي عمل ضد "القوّة المشتركة" في مخيم عين الحلوة، والتي هي محل إجماع كل الفصائل الفلسطينية.

- عنونت صحيفة "الأخبار" اللبنانية في مقال عن الشهيد عماد مغنية ودوره في عسكرة الإنتفاضة الثانية،  اليوم الإثنين، بعنوان  الانتفاضة الثانية: رُسُل عماد وأسلحته في فلسطين، حيث كان عماد يتواصل مع القادة يومياً، للاطلاع على الوضع الميداني في جنين، ولقائه   بعد تحرير الجنوب عام 2000، بالأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي"، الدكتور رمضان شلح، قبالة مستوطنة "شلومي"، على الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية، ردّد خلالها  شلَح أبياتاً من قصيدة "الأرض" للراحل محمود درويش: "سنطردهم من إناء الزهور وحبل الغسيل / سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل". نظر مغنية إلى شلح وضرب على صدره قائلاً: "وحياتك سنطردهم".

- شاركت الفصائل الفلسطينية في المهرجان الذي نُظِّمَته جمعية "الصداقة الفلسطينية الإيرانية"، أمس الأحد، بمناسبة انتصار الثورة الإسلامية في إيران، تحت عنوان "اليوم إيران وغدًا فلسطين"، ورفضًا للمؤامرة على القدس عاصمة فلسطين الأبدية، في "مجمع البحار" في منطقة وادي الزينة.

اجتماعي

- زار عضو اللجنة التنفيذية لـ" منظمة التحرير الفلسطينية" رئيس دائرة شؤون المغتربين في المنظمة ورئيس لجنة "الدفاع عن الارض"، تيسير خالد، مخيم نهر البارد في شمال لبنان، واطلع على سير العمل في المباني قيد الإنشاء، في الرزمة الخامسة والرزم 6، 7، 8، المتبقية التي لم تشملها عملية إعادة الإعمار (أحياء صفورية و سعسع)، داعياً الأونروا إلى "الاستجابة لمطالب اللاجئين عموماً، وبشكل خاص لأبناء مخيم نهر البارد".

- بدعوة من اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "اشد"، أقيمت طاولة حوار شبابية لبنانية - فلسطينية تحت عنوان "الشباب الفلسطيني في لبنان وآفاق الحوار الشبابي اللبناني - الفلسطيني" في قاعة مخيم شاتيلا، حيث قدمت مبادرة من شأنها أن تساعد على تقريب وجهات النظر، وتوحيد الجهود الشبابية في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتؤسس لبرنامج عمل شبابي لبناني فلسطيني موحد، واتفق المشاركون على التحضير لمؤتمر شبابي يشارك فيه الجميع لإنجاز هذا البرنامج والاتفاق على بنوده والعمل على تنفيذها.

- تقرير يسلط الضوء على الفلسطينية نسرين خطّاب، إبنة مخيم عين الحلوة، التي استطاعت مثلما فعلت كثيرات من اللاجئات الفلسطينيات في لبنان، من خلال اتقانها فن التطريز، الإثبات بأنّها تستطيع القيام بأعمال شتى، والاضطلاع بمسؤولية عائلة وبيت ومساندة زوجها لتحمّل مصاعب الحياة. لكنّ هدف نسرين بحسب ما تؤكد، ليس العمل من أجل تحسين ظروفها الحياتية فحسب، وإنّما إثبات الذات بالدرجة الأولى.

- تعلن "مؤسسة بيت أطفال الصمود" في مخيم البداوي، عن توزيع بطاقة استلام المساعدات النازحين الفلسطينين القادمين من سوريا،  يومي الثلاثاء والأربعاء 13/14/2/2018 ، شرط حضور صاحب العلاقة، وإحضار الأوراق الثبوتية. للعلم لا تسلم البطاقة إلا لصاحب العلاقة شخصياً.

ثقافة

- نظَّمت "هيئة دعم فلسطين" في مركز "المولوي" الثقافي في مدينة طرابلس، أمس الأحد، محاضرةً بعنوان "القدس في التاريخ والقانون والسياسة"، ألقاها عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، الدكتور كميل حبيب ، بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية وفعاليات حزبية وثقافية وتربوية واجتماعية.

صحة

- استكملت "جمعية الأطباء الرساليين بدون حدود الإيرانية" بالتعاون مع "الهيئة الصحية الاسلامية"، الأيام الصحية المجانية التخصصية، باقامة يوم صحي مجاني تخصصي،  في عيادات "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني(مستشفى بلسم) في مخيم الرشيدية، أمس الأحد، في الاختصاصات التالية: أمراض صدرية – أنف- أذن – حنجرة، وقد بلغ عدد الحالات التي تم علاجها:515 حالة موزعين على الشكل التالي: أمراض صدرية:258 ، أنف أذن حنجرة:249 وتخطيط سمع:8

وفي مخيم شاتيلا، أقامت الجمعية  يوماً صحياً مجانياً تخصصياً، يوم السبت الماضي، في روضة "زهرة المدائن" في المخيم،  وقد بلغ عدد الحالات التي تم علاجها:245 حالة، موزعين على الشكل التالي: أمراض صدرية:99 أنف أذن حنجرة:138 ، تخطيط سمع:8

وفي مخيم مار الياس، أقيم يوم صحي مجاني تخصصي في مقر اللجان الشعبية في المخيم، بلغ عدد الحالات التي تم علاجها:165 حالة، موزعين على الشكل التالي: أمراض صدرية:78 ، أنف أذن حنجرة: 87 وتخطيط سمع:0

- دعوات للفصائل ومؤسسات المجتمع المدني بإنشاء مستشفى ضخم، يلبي حاجة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحسين مستوى الخدمة للمستشفيات التابعة لـ"الهلال الأحمر" أحد أقدم وأعرق مؤسسات اللاجئين الفلسطينيين، لكنها للأسف تعاني من أزمات مالية، وبالتالي لا تلبي حاجة الفلسطينيين الصحية في لبنان.

انشر عبر
المزيد