مندوب السلطة في الأمم المتحدة: لكسر احتكار واشنطن لـ"وساطة السلام"

09 شباط 2018 - 09:33 - الجمعة 09 شباط 2018, 09:33:31

نيويورك - وكالات

أكد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، سعي السلطة الفلسطينية لكسر احتكار الولايات المتحدة للوساطة لاستئناف "عملية السلام" في الشرق الأوسط.

وقال منصور إن "إحياء عملية سلام متعددة الوسطاء في الشرق الأوسط يمكن أن تكون بقيادة مجلس الأمن الدولي أو رباعية موسعة لتشمل الصين ودولا عربية، أو عبر مؤتمر دولي؛ وهي كلها خيارات تنفذ بمشاركة الولايات المتحدة".

وأضاف منصور للصحفيين في الأمم المتحدة: "ما نقوله هو أن اعتماد نهج جماعي يضم عدة أطراف على الأقل ستكون له فرصة أفضل للنجاح من نهج يعتمد على وساطة دولة واحدة مقربة بشدة من إسرائيل".

وتعليقا على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي أعلن فيها أن لدى إدارته مقترحا للسلام قيد الإعداد، قال منصور إن "الولايات المتحدة لم تعط أي تفاصيل عن خطة السلام تلك".

وأوضح أنه "بالطبع إذا بدؤوا برفع القدس من على مائدة التفاوض، وبمعاقبة وكالة الأونروا؛ فما الذي بقي على الطاولة؟ لقد فقدوا حيادهم المطلوب في أي وسيط يساعد طرفين على التوصل إلى معاهدة سلام، فالنهج القديم فشل ونبحث عن نهج جديد".

وقال منصور: إن "عملية السلام متعددة الوسطاء ينبغي أن تتسق مع أطر مجلس الأمن الدولي، وهذا أمر سنبحثه جديا، وبوسعنا أيضا أن نبحث أمر الرباعية، إضافة إلى الصين وجامعة الدول العربية وربما دول أخرى، وربما تكون تلك العملية على غرار مؤتمر باريس أو مؤتمر دولي".

انشر عبر
المزيد