حدث في مثل هذا اليوم..المغول يدخلون بغداد ويقتلون الخليفة المستعصم بالله

06 شباط 2018 - 08:23 - الثلاثاء 06 شباط 2018, 08:23:57

وكالة القدس للأنباء - متابعة

6 شباط / فبراير

أهم الأحداث:

1258 م. - المغول بقيادة هولاكو يدخلون بغداد ويقتلون الخليفة المستعصم بالله إيذانًا بزوال الخلافة العباسية في بغداد.

أبو عبد المجيد "المستعصم بالله" (1213 - 656 هـ /1258) كان آخر خليفة عباسي في بغداد. حكم بين عامي 1242 و1258 بعد أبيه المستنصر بالله، في عام656 هـ /1258، غزا المغول الدولة العباسية تحت قيادة هولاكو خان، بعد أن سقطت بغداد في أيديهم، أعدم هولاكو المستعصم، بعد إن قام مؤيد الدين بن العلقمي بمساعدة المغول في خطتهم حيث استطاع بحكم منصبة كوزير دولة أن يحث على صرف جيش المعتصم تحت سبب أمن البلاد والعباد وبسبب جهل المعتصم صرف الجيش ولم يبقى في أخر أيامة الا عشرة آلاف مقاتل وكان سبب في دخول جيش هولاكو بغداد وقتل مليون وثمانمئة ألف مسلم، وقُتِل المستعصم حيث وضع في كيس من قماش وضرب حتى الموت وكانت نهاية الدولة العباسية.

1974 م. - مجموعة من المسلحين الفلسطينيين يحتلون السفارة اليابانية في الكويت ويحتجزون السفير وأربعة من الدبلوماسيين ومستشار نفطي ياباني و11 موظفًا.

أشهر الوفيات

2013 م. - شكري بلعيد، سياسي تونسي.

شكري بِلعيد، سياسي ومحامي تونسي، وهو عضو سابق في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي والأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد، وأحد مؤسسي تيار الجبهة الشعبية وعضو مجلس الأمناء فيها. كان من أشدّ المنتقدين لآداء الحكومة الإئتلافية في تونس، وهو يتبع التيار الماركسي اللينيني، أغتيل أمام منزله من قبل مجهولين، الأمر الذي اتبعه مظاهرات عارمة بالبلاد وإعلان الاتحاد العام التونسي للشغل عن الدخول في إضراب عام يوم الجمعة.

انشر عبر
المزيد