أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الجمعة 2-2-2018

02 شباط 2018 - 11:47 - الجمعة 02 شباط 2018, 11:47:22

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- أكد المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، خلال استقباله وفداً قيادياً من حركة "حماس"، برئاسة عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في الحركة، عزت الرشق، أمس الخميس،  في مكتبه بمقر الأمن العام في بيروت، على "دعم لبنان للقضية الفلسطينية بشكل عام، وقضية القدس وحق العودة بشكل خاص، وأثنى على تعاون حركة "حماس" مع الأجهزة الأمنية اللبنانية، في كشف شبكة الموساد الاسرائيلي".

سياسي

- استقبل مسؤول منطقة صيدا في "حزب الله"، الشيخ زيد ضاهر، وفداً من اللجنة الشعبية لـ "قوى التحالف الوطني الفلسطيني، و"القوى الإسلامية" و"أنصار الله" برئاسة أبو بسام المقدح، وتم التداول في الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة، وكان اتفاق على  "ضرورة الإسراع في إعادة إعمار وترميم حي الطيرة، لضمان عودة أهالي الحي، قبل حلول شهر رمضان المبارك".

- أكد نائب مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، عطالله حمود، خلال مشاركته في إعتصام "خميس الأسرى"، أمام مقر "الصليب الأحمر الدولي" في بيروت، أمس الخميس، أن قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب، تستحق أن تكون قضية جامعة، على مستوى كل العالم، لذلك فإن الجميع مطالب بإثارة هذه القضة، بمختلف الأشكال النضالية، لإيصال رسالة الأسرى"، معتبراً أن "العدو الصهيوني لا يفهم إلا لغة المقاومة وسيلة لإطلاق سراح الأسرى".

- نظمت "قوى التحالف الوطني الفلسطيني"، أمس الخميس،  ندوة سياسية بعنوان "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، في "قاعة مسجد داوود العلي" بمنطقة وادي الزينة في إقليم الخروب، حاضر فيها كل من ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، والمسؤول السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي،  بحضور  ممثلي الفصائل  الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية وعدد من المهتمين.

- نظمت "اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين"، و"الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة"، أمس الخميس، اعتصاماً تضامنياً مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بمشاركة عدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى  والأحزاب اللبنانية، وذلك أمام مقر "الصليب الأحمر الدولي" في بيروت، ودعا المتحدثون إلى " إعطاء الأولوية لقضية الأسرى والأسيرات، وتأكيد الإلتزام بدعم نضالاتهم خلف القضبان، وأيضاً ضمان حقوق الجرحى وعائلات الشهداء".

- أقام "الملتقى الفلسطيني للشطرنج" في مخيم شاتيلا، أمس الخميس، ندوة حوارية سياسية حول القدس والإنتفاضة،  حاضر فيها  نائب الأمين العام لـ" جبهة التحرير الفلسطينية"، أبو نضال الأشقر، فأكد على "ضرورة الوحدة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية، لمواجهة الغطرسة الصهيونية والأمريكية، شرط أن تكون جامعة بقراراتها وتحت عنوان واحد "مقاومة وكفاح مسلح" ضد الإحتلال"، داعياً "السلطة الفلسطينية إلى " سحب الإعتراف بالكيان الصهيوني، وإلغاء كل الإتفاقيات مع العدو".

- بدعوة من "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية" في منطقة البقاع ، وتنديداَ واستنكاراَ لقرار ترامب بشأن القدس، وتقليص خدمات الأونروا، اعتصم العشرات من أهالي مخيم الجليل في بعلبك ، أمس الخميس، بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والأطر النسوية في المخيم ، رفعت خلاله أعلام فلسطين وشعارات من وحي المناسبة، والقيت كلمات أكدت أن "قرار ترامب ما كان ليكون لولا حالة الوهن والضعف العربي"، ودعت إلى "ضرورة رص الصف ، والتمسك بالوحدة الوطنية، بإعتبارها صمام الآمان".

اجتماعي

- سقوط سقف منزل على قاطنيه في "حي الزيب" على الشارع التحتاني للمخيم، يعود للاجئ الفلسطيني كامل قندس، ولكن العناية الإلهية أدت إلى نجاة العائلة بأعجوبة، ولم يفد عن وقوع إصابات.

- تعيش العائلات الفلسطينية النازحة من سورية إلى منطقة البقاع اللبناني، حياة معيشية قاسية، حيث تواجه الصقيع والبرد القارس، وسط الجبال الجرداء، ويتهدَد بعضها  الموت برداً في أية لحظة، وخاصة مع هطول الأمطار، ما جعلها عرضة للفيضانات، وتجمع مياه الأمطار بين الخيم، يأتي ذلك وسط غلاء في المعيشة وانعدام الموارد المالية، وعدم توفر فرص العمل، وارتفاع إيجارات المنازل.

- تقرير يلقي الضوء على أوضاع أهالي مخيم البداوي،  التي تعاني من أزمة إقتصادية خانقة ، ما أثر سلباً على واقعهم الإجتماعي والإنساني، وشل حركة السوق الرئيسية للمخيم.

ثقافة

- رأى الروائي الفلسطيني، مروان عبد العال، في مقابلة أجرتها معه وسيلة إعلامية، حول روايته الأخيرة "الزعتر الأخير"،  أن "المخيم هو الذي يحمي الذاكرة بشكل أو بآخر، وقال: "لم أعش في فلسطين وذاكرتي لا علاقة لها بفلسطين"، موضحاً: "لم أعش الذاكرة هناك لأني من مواليد مخيم نهر البارد، ورغم ذلك أنقل وأروي الذاكرة الشفوية التي حفظتها عن أمي وأقاربي، فالذاكرة متناقلة بين الأجيال، والمخيم ساعد على حفظ هذا النوع من الذاكرة".

صحة

- إدارة "الصندوق الخيري لمساعدة مرضى السرطان في مخيم البداوي"، تجتمع مع "لجنة المساجد" واللجنة الشعبية، لإطلاعها على أسماء الهيئة الإدارية والميدانية للجنة الصندوق وأسس عملها.

انشر عبر
المزيد