أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 1-2-2018

01 شباط 2018 - 02:07 - الخميس 01 شباط 2018, 14:07:52

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- وقوع إشكال فردي في الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة، أمس الإربعاء،  تطور إلى إطلاق نار، ولم يفد عن وقوع إصابات.

- تمكنت مخابرات الجيش اللبناني، بعد الرصد والمتابعة، من إلقاء القبض على الفلسطيني ماهر الحسن، الملقب بـ "ماهر يمة" في منطقة الرحاب ببيروت، وهو مطلوب بعدة مذكرات توقيف تشليح وسلب ومخدرات.

- كشفت أوساط لوسيلة إعلامية  أنّ "ما نقلته القيادات الفلسطينية من معلومات عن فرار مطلوبين من الصف الأوّل إلى خارج مخيم عين الحلوة، يبقى موضع شكّ، وتوقفت الأوساط باهتمام أمام حركة الانتشار المسلّح التي شهدتها بعض أحياء المخيم، بعد توقيف زوجة بلال بدر، على أحد حواجز الجيش اللبناني، والتي لم تُقدّم التحقيقات معها أيّ جديد، وعن الشخص الذي أدارَ عملية الانتشار تلك، في ما تؤكد قيادات المخيم الإسلامية، أن "لا هجرة" لـ"داعش" في اتجاه عين الحلوة، بل العكس، ذلك أنّ عدداً من حاملي هذا الفكر يغادرون إلى سوريا، لأن لا وجود منظماً للتنظيم في المخيم ،  واضعةً كل ما ينشر في إطار التحريض الرخيص، بهدف التضييق على المخيم وجَرّه إلى الصدام مع الجيش.

سياسي

- علقت إدارة "يوتيوب" موقع قناة "وكالة القدس للأنباء"، بعد نشر فيديو يتضمن كلمة ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، في لقاء تضامني أقامته جمعية الصداقة الإيرانية - الفلسطينية في مطعم الساحة يوم أمس الأول الثلاثاء.

وجاء في رسالة من "يوتيوب" إلى إدارة قناة "القدس للأنباء"، أنه تمّ تعليق حساب الوكالة على اليوتيوب لمدة ثلاثة أشهر، كتحذير أولي، نظراً لما تضمنته كلمة ممثل "حركة الجهاد" من "تحريض" على العنف.

وكان عطايا قد أكد في كلمته، على أن المقاومة، وليس المفاوضات، هي وحدها الكفيلة بتحرير فلسطين.

- أكد عضو المكتب السياسي لـ”"لجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، علي فيصل، أن "العدوان الأمريكي على الحقوق الفلسطينية، ابتزاز مرفوض، ويمكن إفشاله بإرادة وصلابة سياسية، تستند إلى تظهير نقاط القوة في الحالة الفلسطينية، والبناء عليها".

- كشف قيادي في حركة "حماس" لوسيلة إعلامية لبنانية، عن معلومات هامة عن أجواء اللقاءات، التي جمعت قيادات المقاومة اللبنانية والفلسطينية، في الأسابيع الماضية. ومما قاله: "خلال هذه اللقاءات تم استعراض كافة الاحتمالات، والخيارات التي قد تعتمد في المرحلة المقبلة، ولا سيما في مواجهة العدو الصهيوني، واحتمال حصول حرب واسعة على إحدى الجبهات الأساسية في قطاع غزة، أو على لبنان أو على سوريا، وجرى وضع استراتيجية موحدة لمواجهة كل هذه الاحتمالات. وقوى المقاومة في لبنان وفلسطين وفي المنطقة، ستكون جاهزة لمواجهة كل الاحتمالات".

- قالت المفوضية العليا للاجئين الأونروا، أن "روسيا والكويت وتسع دول أوروبية، اتفقت على زيادة نسبة مساهماتها لوكالة الأونروا، للمساعدة فى حل الأزمة الناجمة عن القرار الأمريكي، بتجميد أموال المساعدات".

اجتماعي

- أقامت الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية في مخيم البص، أمس الأربعاء،  اعتصاماً أمام مكتب مدير الأونروا في المخيم، رفضاً لتقليص ميزانية الأونروا، حيث ألقى عضو قيادة منظمة الصاعقة في صور، أبو وائل عبدالله، كلمة اعتبر فيها أن "تخفيض ميزانية الأونروا هو قرار سياسي بامتياز، وذلك للضغط على الشعب الفلسطيني، من أجل حرمانه من حقوقه التاريخية والجغرافية والسياسية، وحقه في العودة وبناء دولته المستقلة، وعاصمتها القدس".

- تقرير يسلط الضوء على ندرة الأسواق، في مخيمات اللجوء الفلسطيني في لبنان، باستثناء  مخيم عين الحلوة، الواقع في مدينة صيدا عن مخيمات صور، حيث يوجد سوق تجاري دائم، يضم عشرات المحال التجارية لبيع الالبسة والاحذية والاكسسوارات، والخضار بالإضافة إلى البسطات، بعض التجار من سكان المخيم، والبعض الآخر نزح من سوريا واستقر في المخيم. ويمتاز السوق برخص بضاعته وتوفرها بكثرة، وكان قبل الأحداث الأخيرة، مقصداً للصيداويين وللمقيمين في الجوار، لكن السوق يتعرض لانتكاسات عديدة بسبب الاوضاع الأمنية غير المستقرة والأحداث الأمنية المتكررة.

- تقرير يلقي الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة، في المخيمات الفلسطينية في  لبنان، حيث المعاناة يضاعفها إهمال المعنيين.

- تقرير يشير إلى  عمالة الأطفال الفلسطينيين السوريين، خصوصاً في دول الجوار السوري، حيث  يعزو ناشطون فلسطينيون السبب الرئيسي، إلى تقصير "الأونروا" في تحمل واجباتها، تجاه الأطفال اللاجئين وعوائلهم، إضافة إلى عدم وجود أي دور جدي للسفارات الفلسطينية في العمل، على التخفيف من معاناة اللاجئين.

- يعلن "المجلس النرويجي للاجئين NRC " في مخيم عين الحلوة، عن تقديم خدماته للنازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا، في المعاملات التالية:  تسجيل الولادات، تسجيل الزواج، تسجيل وفاة، تسجيل طلاق، الخلسة،  تقديم استشارة قانونية من قبل فريق مختص،  وذلك يوم الخميس ١-٢-٢٠١٨، الساعة 10 صباحاً،  في مركز اللجنة الشعبية- الشارع التحتاني قرب الملعب الأحمر في المخيم.

صحة

- سيتم قريباً  تأهيل قسمي الطوارىء والعمليات في مستشفى "حيفا" في مخيم برج البراجنة، بدعم من جمعية "أنيرا"، وقد زار وفد منها  برئاسة مديرها العام، سين كارول، المستشفى، وكان في استقباله مدير عام إقليم لبنان د. سامر شحادة ومدير دائرة المشاريع د. عادل الأحمد، إلى جانب إدارة المستشفى.

رياضة

- نادي "الياسر - صيدا" يفوز  ببطولة "كأس الانطلاقة 53 لحركة فتح"، بعد تغلبه على نادي "القسطل - المية والمية"، في المباراة التي جمعتهما على أرض ملعب المعني صيدا، بنتيجة 7/5.

- سيشارك إبن مخيم الرشيدية، علي عثمان، البالغ من العمر ٢١ عاماً، والذي حقق الكثير من الإنجازات في رياضة "التاي بوكسينغ"، خلال الأشهر القليلة القادمة، في العديد من البطولات في كلٍ من مصر وتركيا واسبانيا.

انشر عبر
المزيد