أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الأربعاء 31-1-2018

31 كانون الثاني 2018 - 01:01 - الأربعاء 31 كانون الثاني 2018, 13:01:48

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- قادة الأجهزة الأمنية اللبنانية، تشيد بتعاون حركة "حماس" بالتحقيق في تفجير سيارة القيادي في "حماس"، محمد حمدان، ما ساعد على كشف شبكة العدو الصهيوني، معتبرين ذلك إنجازاً ونصراً جديداً للبنان، وضربة قوية للإرهاب الصهيوني.

سياسي

-  أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، خلال زيارته    رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، اللواء عماد عثمان أمس الثلاثاء ، أن " حماس ستواصل طريق المقاومة والانتفاضة في فلسطين المحتلة، حتى التحرير والعودة".

- نظمت "جمعية الصداقة الفلسطينية - الإيرانية" لقاء تضامنياً موسعاً مع القدس والإنتفاضة المباركة، وتضامناً مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أمس الثلاثاء، في مطعم الساحة ببيروت، شارك فيه المستشار الثقافي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، محمد علي شريعتمدار، وممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، وعضو المكتب السياسي في "تيار المردة"، فيرا يمين، وعدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، ألقيت خلالها كلمات أكدت على "عمق العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والإيراني، ودعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمقاومة الفلسطينية بالمال والسلاح، حتى تحرير فلسطين".

 - أجرى رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة"، الشيخ ماهر حمود، اتصالاً برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في غزة، اسماعيل هنية،  قدم خلاله  التعازي بالمجاهد القائد  عماد العلمي، مشيراً إلى ذكرياته الطيبة معه عندما كان في صيدا، مبعداً مع الدكتور مصطفى اللداوي وخالد الزهار ومصطفى القنوع، مؤكداً أنه "في خط الجهاد والمجاهدين، عندما يسقط فارس يقوم فوارس، والمسيرة سائرة حتى تحقيق الأهداف الكبرى للأمة".

- قام وفدٌ من قيادة حركة "فتح" في الشَّمال، برئاسة أمين سر الحركة وفصائل "م.ت.ف" في الشَّمال، أبو جهاد فياض، بزيارة مقر "المؤتمر الشَّعبي اللُّبناني"، حيث كان في استقبالهم مسؤولها في طرابلس المحامي عبد الناصر المصري، وعدد من أعضاء إدارة المدينة،  وتم  التألكيد على "ضرورة استمرار وتفعيل الحراك الشَّعبي العربي، الداعم للانتفاضة والمرابطين في القدس، لأنَّ هذه التَّحركات تشكل ضغطاً على حكام العرب والمسلمين، لاتخاذ مواقف فاعلة ضد الغطرسة الأميركيَّة والعدوانيَّة الصهيونيَّة"

- أشارت مصادر لوسيلة إعلامية لبنانية، إلى إمكانية أن  يشمل قانون العفو الفلسطينيين والسوريين وغيرهم من الأجانب المقيمين في لبنان، شرط ترحيلهم خارج لبنان.

اجتماعي

- نظمت الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية في مخيم البارد، اليوم الاربعاء اعتصامآ أمام مكتب مدير خدمات الأونروا، دعمآ للقدس، ورفضآ لقرارت ترامب الجائرة بحق الشعب الفلسطيني.

- أقامت السفارة الفلسطينية في لبنان، أمس الثلاثاء، حفلاً تأبينياً لوالد السفير أشرف دبور، بمناسبة مرور 3 أيام على وفاته، وذلك في قاعة "الرئيس الشهيد ياسر عرفات" بمقر السفارة.

- تقرير يسلط الضوء على آراء اللاجئين الفلسطينيين في مركز للمسنين في مخيم برج البراجنة، حول تخفيض الدعم الإمريكي لوكالة الأونروا، وما يرتكه من أثر على الرعاية الصحية لهم.

-  تقرير يشير إلى العلاقة الممیزة التي تجمع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة ومحيطهم اللبناني وخاصة مدينة صيدا، حيث "كانوا يعتبرون الخزان البشري للید العاملة الماھرة في المدينة والجوار، وقد شكل المخیم بسوقه الشعبي متنفساً له ولمحیطه، بتوفر كل أنواع المواد الغذائیة واللحوم والأسماك ورخص أسعارھا".

- تقرير يؤكد بأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يرفضون التوطين، ويطالبون بمعاملة إنسانية عادلة، وإعطائهم الحقوق المدنية.

- استقبلت "جمعية الفرقان للعمل الخيري" في مكتبها في مخيم عين الحلوة، وفداً من "لجنة معاناة المهجرين" ، وكان في استقبالهم المدير التنفيذي للجمعية، خالد زعيتر، وتم الأتفاق على إعادة إجراء إحصاء النازحين الفلسطينيين في مخيمات صيدا.

ثقافة

- أطلق الباحث اللبناني في التاريخ العربي والإسلامي، طالب قرة أحمد، من مدينة صيدا، كتاب "فلسطين العثمانية.. تاريخ وصور"، بهدف تسليط الضوء على فلسطين الأرض والتاريخ والهوية والقضية، معتبراً "أننا كعرب ومسلمين مطالبون بالبحث أكثر عن فلسطين، وعن كل التراث العربي والإسلامي، لأنّ من لا تاريخ له لا مستقبل له، ولأن نكتب عن فلسطين بكل لغات العالم، لنواجه محاولات إسرائيل تزوير وتزييف الحقائق والتاريخ، للسيطرة على فلسطين الحاضر والمستقبل".

 

 

 

 

انشر عبر
المزيد