أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الثلاثاء 30-1-2018

30 كانون الثاني 2018 - 01:15 - الثلاثاء 30 كانون الثاني 2018, 13:15:06

مخيم شاتيلا
مخيم شاتيلا

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- تمكنت المديرية العامة لأمن الدولة، بنتيجة الرصد والمتابعة، من توقيف الفلسطيني محمد. ص. الملقب بـ "أبو صخر"، في محلة صبرا - قضاء بعبدا، وهو أحد أخطر المطلوبين بجرائم القتل، ونقل الأسلحة وإطلاق النار، وفرض الخوات في محلتَّي صبرا وشاتيلا. وتبين أن في حقه 12 مذكرة توقيف غيابية بالجرائم المذكورة أعلاه، فضلاً عن جرم الإعتداء على عسكريين.

سياسي

- أكدت "لجنة دعم المقاومة في فلسطين"، في بيان لها، على "ضرورة التصدي للقرار الاميركي المشؤوم، بتفعيل عمل الانتفاضة في فلسطين المحتلة، وتعزيز برامجها وأدائها إلى جانب المقاومة، كخيار عملي وناجح في مواجهة المشروع الصهيو- أميركي ، الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وتمرير ما سمي بـ "صفقة القرن"، منوهة بحالة الأمن والاستقرار القائمة في المخيمات، مقدرة جهود القوى والفصائل الوطنية والإسلامية في تحقيق ذلك، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية اللبنانية المعنية.

- أكد رئيس بلدية صيدا، محمد السعودي، أن "فلسطين ستبقى القضية التي لا تموت، وتتوارثها الأجيال، وأنه في كل يوم، يسطر بطل من فلسطين، ملحمة صمود ونضال ومقاومة جديدة ضد الاحتلال، ليتحول رمزاً للقضية".

 - استقبل عضو المكتب السياسي لـ" جبهة التحرير الفلسطينية"، عباس الجمعة، وفدا من "الجبهة الشعبية-القيادة العامة" برئاسة عضو اللجنة المركزية ومسؤول منطقة الجنوب أبو وائل عصام في مركز الجبهة، بحضور عدد من قيادة الجبهتين، وبحث الطرفان تعزيز الوحدة الوطنية أمام الهجمة الصهيونية، والقرارات الأمريكية المجرمة، من خلال إنهاء الانقسام وإلغاء كافة الاتفاقات مع العدو.

- بدعوة "جمعية الصداقة الفلسطينية - الإيرانية" بالتعاون مع المستشارية الثقافية في الجمهورية الإسلامية، وبمشاركة "منتدى الإعلام العربي المقاوم" و "معهد الدراسات الدولية"، يقام عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء، في مطعم الساحة ببيروت، لقاءً تضامنياً مع القدس والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

- تدعو القيادة السياسية للقوى الوطنية والإسلامية، واللجان الشعبية في منطقة صيدا، إلى الاعتصام الذي سيقام في مخيم المية ومية ،امام مدرسة عسقلان، عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم غد الأربعاء، وذلك تضامناً مع أهلنا في القدس، واستمراراً  للفعاليات احتجاجاً على إعلان ترامب القدس عاصمة للكيان الغاصب، و تمسكاً بالأونروا،  واستنكاراً  للابتزاز السياسي الأمريكي لوكالة الأونروا.

اجتماعي

- تقبلت السفارة الفلسطينية في لبنان، التعازي بوفاة والد السفير الفلسطيني في لبنان، عاطف قاسم دبور (أبو أشرف) في قاعة الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وستقيم اليوم الثلاثاء حفلاً تأبينياً في تمام الساعة الثالثة عصرا،ً لمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاته.

- قال مدير مكتب "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا" في منطقة صيدا، الدكتور ابراهيم الخطيب،  أن "التأخير في إعمار وترميم المنازل في حي الطيري بمخيم عين الحلوة، ناتج عن أمور لوجستية، كما تقدمت "الأونروا" بالطلب من الدولة اللبنانية، منذ حوالي عشرة أيام، للحصول على تصريح لإدخال مواد البناء، والمباشرة بإعمار أوّل مجموعة من المنازل، والتي تقدر بحوالي 54 منزلاً، ونحن بانتظار الرد، علماً أنّنا تلقينا وعوداً منهم بتسهيل عملنا، وبالتالي تسهيل عملية إدخال مواد البناء إلى داخل المخيّم".

- استكمل فريق الدفاع المدني الفلسطيني- فوج مخيم عين الحلوة، تحضيراته النهائية للانطلاق نحو العمل الميداني، بالتزامن مع القيام ببعض التدريبات والمناورات للتعامل مع الحرائق والكوارث التي قد تحصل داخل المخيم.

- تعاني النازحة الفلسطينية من مخيم اليرموك إلى لبنان، آية تيسير شحادة، مواليد 1998 ، من شلل قد يصيب قدمها اليسرى، نتيجة الإهمال الطبي، وتناشد الخيَرين لمساعدتها في إجراء عملية جراحية لزرع مفصل في قدمها.

ثقافة

- مهرجان فني ثقافي في صيدا، تحية إلى أيقونة فلسطين، المناضلة عهد التميمي، والطفل المقاوم فوزي الجنيدي، في "جمعية التنمية" في صيدا، تخلله اطلاق بطاقات بريدية باسم التميمي والجنيدي، ومعرض صور، ورسوم تشكيلية.

- إطلاق وتوقيع كتاب "فلسطين العثمانية.. تاريخ وصور" للباحث الصيداوي في التاريخ العربي والإسلامي، طالب قرة أحمد، أقيم في "جمعية الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب"، بالتعاون مع "معهد يونس أمرة الثقافي التركي".

صحة

- افتتح "مركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي"، دورة إسعافات أولية برعاية ملف المخيمات في "حزب الله" بمخيم البرج الشمالي، وقد أكد رئيس المركز، عباس دبوق، أن "المركز يسعى لتطوير قدرات شابات وشباب المخيم على كافة الأصعدة الممكنة، ومن خلال كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة لديه".

- عقدت "اللجنة العمومية للرابطة الفلسطينية لمساعدة مرضى السرطان" من أبناء مخيم نهر البارد، المقيمين في جنوب السويد، اجتماعاً ناقشت فيه موضوع إنشاء جمعية مسجلة ومرخصة في الدوائر الرسمية السويدية، وقد انتخبت هيئة إدارية مؤلفة من ٩ اشخاص هم : أيمن خليل، حسين ميعاري، ابراهيم ربيع، خليل حسن، خالد السعدي، طارق حسون، نادر حسين، نجد عبد العال  وحسن سليمان، على أن يتم عقد لقاءات دورية للهيئة الادارية لمتابعة العمل، على الصعيد الداخلي وعلى صعيد التواصل مع المؤسسات الأخرى، وتم التأكيد على موضوع التبرعات الشهرية وتسديدها في وقتها، وتحديد المكان والأشخاص المعنيين بهذا الأمر.

- ضمن برنامج إغاثة أطفال اللاجئين، قام وفد من "جمعية الفرقان للعمل الخيري" في مخيم المية ومية، بزيارة لطفل يبلغ من العمرعاماً ونصف، يعاني من حالة ضيق في التنفس، واطمأنوا عن وضعه الصحي، وقدموا له جهاز تنفس صناعي "COMPRESSOR NEBULIZER".

انشر عبر
المزيد