أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 29-1-2018

29 كانون الثاني 2018 - 12:03 - الإثنين 29 كانون الثاني 2018, 12:03:35

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- كشفت تحقيقات فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني، لوسيلة إعلامية لبنانية، عن معلومات في قضية محاولة إغتيال القيادي في حركة "حماس"، محمد حمدان، في مدينة صيدا، تفيد بوجود ضابطين إسرائيليين، أحدهما سيدة زرعت العبوة، والثاني فجّرها، ثم غادرا لبنان، واستخدما جوازات سفر جورجية وسويدية وعراقية، وأشارت إلى أن التحقيق، توصل إلى معرفة الضابطين الإسرائيليين، والحصول على صورهما، وعلى نسخ من وثائقهما الثبوتية، وتاريخ دخولهما إلى لبنان وخروجهما منه، ودور كل منهما في العملية، إضافة إلى تحديد الجنسية التي استخدمها كل منهما للتجول في لبنان بحرّية، التحقيقات كانت قد مكّنت فرع المعلومات من تحديد مشتبه فيهما لبنانيين، باتا معروفَين.

- إشاكل فردي تخلله إطلاق نار في الهواء بمخيم شاتيلا، على خلفية قيام أحد الأشخاص، أمس الأحد، بتفيك لافتة تشير إلى حدود المخيم.

سياسي

- شيَعت "منظمة التحرير الفلسطينية" وحركة "فتح"، وجماهير من الشعب الفلسطيني في لبنان، أمس الأحد، الراحل عاطف قاسم دبور، والد السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، بموكب حاشد انطلق من جامع الخاشقجي إلى جبانة شهداء فلسطين عند مستديرة شاتيلا في بيروت، حيث ووري في الثرى.

- دعت حركة "فتح"، إلى "اعتبار يوم الجمعة المقبل، يوم غضب شعبي عارم في كل الأراضي المحتلة، ومخيمات اللجوء والشتات، والعواصم العربية والإسلامية وعواصم العالم، للتأكيد على أن القدس لن تكون سوى عاصمة أبدية لدولة فلسطين المستقلة"، كما طالبت الحركة، في بيان لها "اعتبار يوم غد الثلاثاء، يوماً للتضامن مع الشعب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة عام 1948 ، تقام فيه مسيرات في كافة البلدات والمدن ونقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي"، مشددةً على "رفضها لأي مساس بحقوق الشعب المستندة إلى قرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي، ومحاولة المساس بحق العودة المقدس، من خلال ما يتردد عن التوطين وقطع أموال المساعدات عن "وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الاونروا"، الشاهد على اقتلاع أبناء شعبنا من بيوتهم ومدنهم وقراهم".

- توقَعت مصادر فلسطينية لـوسيلة إعلامية، أن يثمر الحراك الفلسطيني الدبلوماسي والسياسي لمواجهة القرار الاميركي بوقف مساعداتها لوكالة "الاونروا".

- أكد مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أنه "يجري التشاور بشأن عقد مؤتمر دولي، لتأمين الأموال اللازمة لاستمرار عمل وكالة "الاونروا"مع الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيرس، ونحن بانتظار الإعلان عن تاريخ ومكان عقده"، متوقعاً أن "يكون في نيويورك أو جنيف"، آملا أن "يكون موضوعها مثار بحث في اجتماع المانحين المقرر في بروكسل أواخر الشهر الجاري".

- أكد المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان، كلاوديو كودروني، على أن "اطلاق عملية اعادة إعمار "حي الطيرة"، ستكون خلال الزيارة التي من المقرر أن يقوم بها السفير الياباني في لبنان، ماثاهيرو ياماغوشي، مع كوردوني إلى مخيم عين الحلوة، مطلع الشهر المقبل شباط، واعداً بدراسة امكانية التعويض على المنازل المتضررة في باقي الأحياء الأخرى، بعدما جرى إعداد كشف بها.

- نظَمت الفصائل الفلسطينية و"اللقاء الموسع" للروابط والمؤسسات والفعاليات الشبابية والأندية في مخيم برج البراجنة،  بخيمة الاعتصام والتضامن مع القدس في قاعة "مسجد ومجمع الفرقان" بالمخيم، أمس الأحد، ندوة سياسية حوارية دعماً للقدس، ولمناسبة ذكرى رحيل الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الدكتور جورج حبش،تحدث فيها  مسؤول الجبهة في لبنان،  مروان عبد العال، وقد أكد "على ضرورة التمسك بمحور المقاومة، كعمق إستراتيجي، في دعم الشعب الفلسطيني في انتفاضته المباركة، حتى تحرير فلسطين".   

اجتماعي

- حراك فلسطيني تضامناً مع الأونروا، ارتفعت وتيرته في أعقاب إعلان نائبة وزير الخارجية "الإسرائيلي"، تسيبي حوتوبيلي، خلال لقائها في واشنطن بالمسؤول الأميركي المكلف بملف "الأونروا"، السيناتور تيد كروز، من تعميم على سفاراتها بأن "شعار دبلوماسية بلادها للعام 2018، نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وعهد "الأونروا" قد انتهى إلى الأبد".

- أهالي مخيم شاتيلا يحيون الذكرى الثانية لإستشهاد مسؤول القوة الأمنية في فتح الإنتفاضة، أبو وسيم حزينة، باحتفال ديني،  بحضور ممثلين عن فصائل من منظمة التحرير وقوى التحالف الفلسطيني، ونائب مسؤول الملف الفلسطينيي في "حزب الله"، الشيخ عطالله حمود،  وفعاليات وأبناء مخيم، وقد ألقيت خلالها كلمات  أكدت على نهج المقاومة،ودعم الانتفاضة.

- أميرة قاسم من سكان  مخيم برج البراجنة، تعاني ظروفاً صعبة بغياب المعيل، فالمرض أقعد زوجها وجعله لا يقوى على الحركة والكلام، وهي لا تستطيع دفع تكلفة الدواء المقدرة بـ 250 دولاراً شهرياً، إضافة إلى تدبر أمورها الحياتية.

للمساعدة الإتصال على الرقم: 71342804

ثقافة

- بدعوة من "بيت حواس للفنون"، أقامت "رابطة أهالي ترشيحا" في مخيم برج البراجنة،  نشاطاً مميزاً لتعليم الأطفال فن الرسم بالألوان الزيتية، شارك فيها عدد من رسامي الجمعية.

صحة

- "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" في لبنان، والسفارة اليابانية في بيروت، توقعان إتفاقية لدعم تجهيزات طبية لمستشفي "الهمشري" و"حيفا" التابعين للجمعية.

رياضة

- أقام "الملتقى الفلسطيني للشطرنج" في مخيم شاتيلا، "دورة الشهيد القائد علي أبو طوق" في  الشطرنج، لفئة الناشئين، شارك فيها 24 لاعباً، وقد جرت الدورة وفق القانون السويسري، من 6 جولات، واستمرت 3 ساعات متواصلة، وجاءت النتائج على الشكل التالي : الفائز الأول : محمد عوض، الفائز الثاني : حذيفة غنايمة، والفائز الثالث : عبد الحافظ غنايمة .

انشر عبر
المزيد