حدث في مثل هذا اليوم..الألمان يستولون على مدينة بنغازي

29 كانون الثاني 2018 - 10:44 - الإثنين 29 كانون الثاني 2018, 10:44:10

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 29 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

1834 م. - الجيش الروسي ينسحب من رومانيا بعد 5 سنوات ونصف من الاحتلال، وكانت رومانيا تتبع في تلك الفترة الدولة العثمانية لكن الروس احتلوها أثناء حربهم مع العثمانيين عام 1828.

1942 م. - الألمان يستولون على مدينة بنغازي الليبية أثناء الحرب العالمية الثانية.

1952 م. - الملك فاروق يقيل حكومة مصطفى النحاس باشا بعد حريق القاهرة.

1970 م. - القوات الأمريكية تبدأ في الجلاء عن قاعدة هويلس العسكرية، وهي آخر القواعد العسكرية الأمريكية التي كانت تستأجرها من ليبيا.

1992 م. - الهند تعلن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع الكيان الصهيوني.

2011م . - الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعين رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عمر سليمان نائبًا للرئيس، ويكلف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة خلفًا لرئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وذلك بعد خمسة أيام من إندلاع ثورة 25 يناير.

أشهر الوفيات:

803 م. - جعفر بن يحيى البرمكي، وزير هارون الرشيد، توفي مقتولًا في الحادثه المعروفة بنكبة البرامكة.

هو أبو الفضل جعفر بن يحيى البرمكي، وزير هارون الرشيد وحامل خاتم السلطة، كان أبوه قد أرسله إلى القاضي أبو يوسف لتعليمه وتفقيهه. اشتهر بمكانته من هارون الرشيد وعلو قدره ونفاذ كلمته. عرف بجوده وسخاؤه وبذل إلى جانب سماحة الخلق طلاقة الوجه. وكان من ذوي الفصاحة والمشهورين باللسن والبلاغة، وعند تراجع نفوذ البرامكة بعد وفاة الخيزران والدة هارون الرشيد، أصدر الرشيد بعد فترة وجيزة من رحيل الخيزران أمرا يقضي بإعفاء جعفر البرمكي من حمل خاتم السلطة، وموجها بذلك أول ضربة إلى عائلة البرامكة للحد من نفوذها.

انشر عبر
المزيد