أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 25-1-2018

25 كانون الثاني 2018 - 12:56 - الخميس 25 كانون الثاني 2018, 12:56:39

مخيم عين الحلوة
مخيم عين الحلوة

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

-  إلقاء قنبلة يدوية أمام منزل الفلسطيني (أحمد. ق)، في حي عرب الغوير بالمخيم، فجر اليوم الخميس، دون أن يؤدي إنفجارها إلى وقوع إصابات أو أضرار، وعلى الأثر سمع إطلاق نار في الهواء.

- الأمن اللبناني يعتقل نازحتين فلسطينيتين، بحجة دخولهما بصورة غير نظامية من سوريا إلى الأراضي اللبنانية، ولكن وفقاً لمصادر محلية، فإن الأمن العام اللبناني اعتقل اللاجئتين أثناء خروجهما من مخيم عين الحلوة، إلى مدينة صيدا، مشيرة إلى أنهما تسكنا في المخيم، ولم تغادراه منذ حوالي العام تقريباً. وقد طالب ذوو اللاجئتين، سفارة فلسطين والفصائل الفلسطينية و"الأونروا"، التدخل من أجل الإفراج عنهما وعدم ترحيلهما. 

سياسي

- نظمت "الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة"، لقاء تضامنياً مع الشعب الفلسطيني، واستنكاراً للزيارة المشؤومة، وذلك في "دار الندوة" ببيروت. حضره حشد كبير من الشخصيات، وممثلو الأحزاب والجمعيات والهيئات والفصائل اللبنانية والفلسطينية،  وقد أجمعت الكلمات على ضرورة توحيد الجهود ودعم الانتفاضة، ومقاطعة البضائع الامريكية، موجهة التحية لشهداء فلسطين ولبنان والأمة.

- المدير العام لـ"الأونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني، عقد اجتماعاً  في بيروت مع ممثِّلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في لبنان، أمس الأربعاء، أطلعهم فيه على آخر التطوّرات المتعلِّقة بـ"الأونروا"، وخِدماتها في لبنان، والحملة التي أطلقها المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، تحت عنوان "الكرامة لا تُقدَّر بثمن"،التي تهدف إلى تغطية العجز بحيث يتسنَّى للوكالة الإبقاء على مدارسها وعياداتها مفتوحةً للاجئين الفلسطينيين"، مؤكِّدًا أنَّ "الأونروا" تعملُ بعزمٍ مُطلَق في سبيل ضمان استمرارية هذه الخِدمات الحيويّة".

- استقبلَ سفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، أمس الأربعاء ، سفير المملكة المتحدة في لبنان، هوغو شورتر، في مقرّ السفارة في بيروت، حيثُ تمَّ التأكيد على ضرورة سدِّ احتياجات وكالة الأونروا، خاصّةً بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تقليصها للمبلغ المالي، الذي تُقدِّمه لـ"الأونروا".

- الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري"، الدكتور أسامة سعد، أكد على ضرورة مواجهة الاحتلال الصهيوني، الذي يستهدف كل الأرض الفلسطينية، و يستهدف كل البلدان العربية، مؤكدا أن من يحدد مصير القدس هم المقاومون الفلسطينيون، هم أبناء الشعب الفلسطيني الذي لم يتوقف نضاله على مدى عقود من الزمن، ليس فقط من أجل حقوقه الوطنية فوق أرضه في فلسطين وعاصمته القدس، إنما أيضا من أجل الكرامة العربية".

اجتماعي

- اعتصم العشرات من النازحين الفلسطينيين من سوريا، أمام مقر "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" في بيروت، احتجاجاً على قرارات وكالة الأونروا الأخيرة، والتي أدت إلى تخفيض الخدمات الصحية والتعليمية، بخاصة المساعدات الشتوية، وأكد المعتصمون أنهم سيلجؤون لتصعيد خطواتهم ضد وكالة الغوث الدولي، في حال لم تستجب لمطالبهم.

- أكد أمين سر لجنة حي الطيرة في مخيم عين الحلوة، ناصر عبد الغني،  أن "الأموال التي أقرت للإعمار، صارت جاهزة في البنوك، لذلك يجب البدء في صرف هذه الأموال لأصحابها، وبخاصة لأصحاب البيوت التي تعتبر أضرارها بسيطة، لأنها لا تحتاج إلى تصاريح من مخابرات الجيش اللبناني، لإدخال مواد البناء، على غرار تلك البيوت التي تضررت تضرراً كلياً، وتحتاج لمواد بناء لإعادة إعمارها".

ثقافة

- تقيم الفصائل و"اللقاء الموسع" للروابط والمؤسسات والفعاليات الشبابية والأندية في مخيم برج البراجنة، عند الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس، بخيمة الاعتصام والتضامن مع القدس في قاعة نادي الفرقان، أمسية شعرية بعنوان  "ملتقى الشعر والقصيدة المقدسية" يشارك فيها مجموعة من الشعراء.

-  أقام "حزب الله" معرض صور تحت عنوان " القدس حاضرة الأمة "، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا، وذلك تضامناً مع القدس ، وتنديداً بقرار الرئيس الأميركي ترامب، وقد حضر المعرض وجوه سياسية واجتماعية فلسطينية ولبنانية.

رياضة

- أقيمت مباراة رياضية في كرة القدم، جمعت "نادي النهضة الرياضي - عين الحلوة" مع "نادي حطين الرياضي- مخيم عين الحلوة"، على أرض ملعب أبوجهاد الوزير في المخيم، انتهت لصالح النهضة بنتيجة 5-3.

انشر عبر
المزيد