حدث في مثل هذا اليوم..كلينتون يأمر بتجميد أموال حركة الجهاد الإسلامي

24 كانون الثاني 2018 - 08:55 - الأربعاء 24 كانون الثاني 2018, 08:55:01

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 24 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

661 م. - عبد الرحمن بن ملجم يغتال خليفة المسلمين علي بن أبي طالب بطعنه بخنجر مسموم أثناء صلاة الفجر.

كان علي كرم الله وجهه يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، وفي أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وتقول بعض الروايات أن علي بن أبي طالب كان في الطريق إلى المسجد حين ضربه ابن ملجم، ثم حمل على الأكتاف إلى بيته وقال: "أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي" ونهى عن تكبيله بالأصفاد وتعذيبه.

1800 م. - توقيع اتفاقية العريش بين الجنرال كليبر والعثمانيين بخصوص جلاء الفرنسيين عن مصر.

اتفاقية العريش بين فرنسا والدولة العثمانية، بعد حصار دام 11 يوماً، هذه المعاهدة سعت لإنهاء سيطرة بريطانيا على طرق التجارة في شرق البحر المتوسط، وفيها تعترف الدولة العثمانية بسلطة فرنسا على مصر، المعاهدة دفعت روسيا لإرسال المزيد من سفنها الحربية إلى شرق البحر المتوسط.

1946 م. - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر قرارًا توصي فيه بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وذلك بعد قيام الولايات المتحدة بتفجير قنبلتين نوويتين فوق مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين.

1981 م. - انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية في الطائف في المملكة العربية السعودية.

1995م. - الرئيس الاميركي بيل كلينتون يأمر بتجميد أموال 12 منظمة تعتبر الولايات المتحدة نشاطاتها إرهابية من بينها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين.

1999 م. - الكيان الصهيوني يبدأ في استغلال قبة الصخرة وذلك بإعلان نشرته وزارة السياحة في حملة دعائية للسياحة في "إسرائيل".

2012 م. - رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي يعلن إنهاء حالة الطوارئ المفروضة بالبلاد منذ عام 1981 وذلك قبل يوم من الذكرى الأولى لإندلاع ثورة 25 يناير.

أشهر الوفيات:

1948 م. - ماريا ماندل - حارسة سجن نمساوية اشتهرت بالقسوة مع سجناء الحرب العالمية الثانية وقد تم اعدامها.

انشر عبر
المزيد