حدث في مثل هذا اليوم..الكنسيت الصهيوني يعلن للمره الثانية أن القدس عاصمة الكيان

23 كانون الثاني 2018 - 11:30 - الثلاثاء 23 كانون الثاني 2018, 11:30:56

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 23 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

1517 م. - الجيش العثماني بقيادة السلطان سليم الأول يهزم جيش المماليك بقيادة طومان باي بمعركة الريدانية قرب القاهرة، وذلك بعد مقاومة عنيفة استمرت عدة أيام، وقد أدى ذلك إلى سيطرة سليم الأول على القاهرة وإعدام طومان باي شنقًا في إحدى ساحاتها العامة.

1845 م. - استسلام الأمير عبد القادر الجزائري لقوات الاحتلال الفرنسي.

الأمير عبد القادر الجزائري، هو رائد سياسي وعسكري مقاوم قاد (جيش أفريقيا) خمسة عشر عاما أثناء غزو فرنسا للجزائر هو أيضا كاتب وشاعر وفيلسوف ولاهوتي وصوفي.هو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي. إعتبره الفرنسيون "يوغرطة الحديث"،  خاض معارك ضد الاحتلال الفرنسي للدفاع عن الوطن وبعدها نفي إلى دمشق وتوفي فيها عبد القادر عالم الدين، الشاعر، الفيلسوف، السياسي والمحارب في آن واحد. اشتهر بمناهضته للاحتلال الفرنسي للجزائر. وتوفي يوم 26 مايو 1883 بدمشق.

1913 م. - مجموعة من أعضاء الاتحاد والترقي يقتحمون الباب العالي مقر رئاسة الوزراء التركية، ويرغمون السلطان العثماني محمد رشاد على تعيين محمود شوكت باشا رئيسا للوزراء ووزيرا للداخلية.

1920 م. - هولندا ترفض تسليم قيصر ألمانيا السابق فيلهلم الثاني للحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى.

1943 م. - القوات البريطانية تحتل طرابلس في ليبيا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1950 م. - الكنيست الصهيوني يعلن للمرة الثانية أن القدس هي عاصمة الكيان، ويواصل نقل الدوائر الحكومية إليها. ومع ذلك ظلت اغلبية البلدان تمانع في نقل سفاراتها من "تل أبيب" إلى القدس. واتخذت الأردن في الوقت ذاته خطوات لبسط دائرة اختصاصها على القدس الشرقية والضفة المحتلة.

أشهر الوفيات:

1199 م. - أبو يوسف يعقوب المنصور، خليفة موحدي.

أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور بالله (أو اختصاراً: "يعقوب الخليفة الموحد") (ح 1160 - 23 يناير 1199) سلطان وثالث خلفاء الموحدين ببلاد المغرب. خلف والده أبو يعقوب يوسف. حكم من 1184 حتى وفاته في مراكش عام 1199. تميز عهده بالمشاريع الكبيرة. بنى مسجد الكتبية في مراكش وأزمع في بناء أكبر مسجد بالعالم (مسجد حسان) في الرباط إلا أن المنية وافته والإنشاء في بداياته تاركا صومعة حسان.

انشر عبر
المزيد