أبرز ما تناولته الصحافة اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الجمعة

19 كانون الثاني 2018 - 01:05 - الجمعة 19 كانون الثاني 2018, 13:05:37

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – خاص

الأخبار: شكّلت عملية نابلس، التي يتهم العدو شباباً من جنين بتنفيذها، تحولاً لافتاً في مسيرة المدينة خلال السنوات الأخيرة، حيث وضعت بصمة دامغة في الرد على القرار الأميركي بشأن القدس، والتحولات الخطيرة التي يُجريها العدو، وذلك عبر عملية هجومية سريعة وغير تقليدية نفذها مقاومون منها في جنوب غرب نابلس، ثم تصدّ نوعي لاقتحام جنين أمس.

الأخبار: معلق الشؤون العسكرية "اللإسرائيلي" ألون بن ديفيد يقول: إن «جنين ليست مكاناً سهلاً، وعندما فهم الجيش أن المطلوب الرابع يتحصن في أحد البيوت، قرر تجنب المخاطرة، والبدء بمحاصرة البيت واستدعاء آليات ثقيلة للهندسة وإطلاق نيران كثيفة».

الديار: ملحمة جديدة في التصدي لقوات الاحتلال، متكاتفين آباء واخوة وابناء عمومة، فاصابوا المحتل "الاسرائيلي" مقتلاً بعد ان حاول الدخول الى جنين لاعتقال منفذي عملية قتل الحاخام الصهيوني في نابلس الاسبوع الماضي، وحصلت المواجهة البطولية بعد ان تصدى الشهيد احمد اسماعيل جرار للقوة "الاسرائيلية" وفاجأهم بالرصاص.

الديار:  وجه الشبه بين عملية اغتيال الاخوين مجذوب ومحاولة اغتيال حمدان في صيدا، يُدلل على حضور الاصابع "الاسرائيلية" في العمليتين اللتين نفذتا في مكان جغرافي واحد، ضد قياديين من فصيلين فلسطينيين، وبواسطة عبوة في سيارة في اللحظة التي يكون فيها المستهدف في محاذاتها او خلال فتح الباب.

الديار: ما معنى أن تكشف الآن قيادة منظمة التحرير الحالية، أي بعد أكثر من عشرين سنة على توقيع إتفاقية أوسلو في 1993 عن  أنها إعترفت بدولة "اسرائيل" التي تحتل  فلسطين وتمارس التمييز العنصري ضد الفلسطينيين، وأن لديها جهازاً أمنياً يعمل في الضفة الغربية بالتنسيق مع الأمن "الإسرائيلي"، وأن الولايات المتحدة الأميركية  تريد فرض حل للقضية الفلسطينية من خارج الشرعية الدولية، وبالتالي فلا مصداقية لها بعد قرار نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس دعما لمشروع الدولة اليهودية.

المدن:  قال رئيس "الحركة العربية للتغيير"، النائب العربي في الكنيست عن "القائمة المشتركة"، أحمد الطيبي "أنه لا يوجد أي شيء إيجابي لطرح رسمي لهذه الأفكار الأميركية التي أنا على يقين أن نتنياهو شارك بشكل فعال في صياغتها، وليس فقط استشارته، ما ضَمِن تبني الغالبية العظمى من المواقف الإسرائيلية في الأفكار المذكورة".

البناء: أكّد البيان الختامي لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، أمس، أنّ القدس هي «العاصمة الأبدية» لدولة فلسطين «المستقلة»، فيما عدّ القرار الأميركي الأخير بشأنها بأنّه «فاقد» للشرعية الدولية.

الجمهورية:  كشَفت مصادر فلسطينية إسلامية ووطنية لـ«الجمهورية»، أنّ «قيادات فلسطينية تلقّت تحذيرات من مصادر وصَفَتها بالعليمة بضرورة الاحتياط والتنبّه والحذر في تحرّكاتها بعد محاولة اغتيال حمدان في صيدا، وتوجيه أصابع الاتّهام إلى إسرائيل».

النشرة: اعتبر ممثل حركة "حماس" في لبنان ​علي بركة​، أن "صفقة القرن الاميركية، ما هي إلا فكرة من أفكار رئيس الوزراء الاسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​، وأن البند ألاول فيها هو إعلان ​القدس​ عاصمة للكيان الإسرائيلي".

العهد: متجرٌ في "رام الله" يشترط لاستقبال الأميركيين والبريطانيين اعتذارهم عن انحياز حكوماتهم للاحتلال.

العهد: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ الولايات المتحدة لن تصرف مساعدات غذائية، قيمتها 45 مليون دولار، تعهّدت الشهر الماضي بتقديمها للفلسطينيين، في إطار الجهود التي تقودها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). 

انشر عبر
المزيد