حدث في مثل هذا اليوم..العدو يوافق على خطة للإنسحاب من جنوب لبنان

14 كانون الثاني 2018 - 11:51 - الأحد 14 كانون الثاني 2018, 11:51:15

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 14 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:                            

1911 م. - تأسيس جريدة فلسطين في يافا لصاحبيها ومحرريها عيسى داود العيسى ويوسف العيسى، وهي جريدة سياسية إخبارية تصدر مرتين في الأسبوع.

1935 م. - بدأ تشغيل خط أنابيب النفط الذي يربط بين مدينة الموصل في العراق وميناء حيفا في فلسطين.

1948 م - الهاجاناه تبرم صفقة للسلاح مع تشيكوسلوفاكيا بقيمة 1.2 مليون دولار تضمنت توريد 24 ألفاً و500 بندقية وخمسة آلاف رشاش ثقيل و200 رشاش متوسط و54 مليون رصاصة و25 طائرة من طراز ميزر شميت، وقد وصلت هذه الأسلحة مع قرب نهاية الاحتلال البريطاني على فلسطين.

تأسست منظمة الهاجاناه الصهيونية في العام 1921 في مدينة القدس وهي تكتّل عسكري في الاحتلال البريطاني على فلسطين في الفترة السّابقة لإعلان كيان العدو الصهيوني، وكان الهدف المزعوم من تأسيسها هو الدفاع عن أرواح وممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين خارج نطاق الاحتلال البريطاني، وبلغت المنظمة درجةً من التنظيم مما أهّلها لتكون حجر الأساس لجيش الكيان.

1958 م. - هولندا تفتتح سفارتها بالكيان الصهيوني في القدس لتكون أول بلد يفتتح سفارة بلده في المدينة.

1985 م. - مجلس الوزراء الصهيوني يوافق على خطة للإنسحاب من جنوب لبنان على 3 مراحل.

1991 م. - مسلح فلسطيني من حركة فتح / المجلس الثوري بزعامة صبري البنا / أبو نضال يغتال ثلاثة من قادة حركة فتح وهم الرجل الثاني ومسؤول الأمن والاستخبارات في الحركة صلاح خلف / أبو إياد وعضوي الحركة هايل عبد الحميد وفخري العمري.

صبري خليل البنا، وشهرته أبو نضال، مؤسس مجلس فتح الثوري، جماعة مسلحة فلسطينية منشقة، عرفت أيضًا باسم منظمة أبي نضال، وإبان فترة السبعينات والثمانينات من القرن العشرين، كان البنا في أوج قوته، وفي مقابلة نادرة أجراها عام 1985، صرح لمجلة دير شبيجل:" أنا روح الشر التي تتحرك في ظلمات الليل مسببة.. للكوابيس".

1997 م. - توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الفلسطينية وكيان العدو الصهيوني في إيريز بشمال قطاع غزة تتضمن تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين، وإعادة انتشار القوات الصهيونية في بعض المناطق الفلسطينية.

أشهر الوفيات:

1421 م. - السلطان المؤيد أبو النصر شيخ المحمودي، أحد سلاطين دولة المماليك في مصر والشام.

السلطان الملك المؤيد أبو النصر شيخ المحمودي، قدِم السلطان شيخ المحمودي الشركسي من الشام إلى القاهرة وعمره 12 عاما وكان ذكيا جميل الصورة فعيّنه السلطان برقوق في الحرس السلطاني ثم جعله اميرا للحج ثم نائبا للشام. تولّى الخليفة العباسي المستعين بالله الحكم بعد مقتل السلطان فرج ابن برقوق لمدة ستة أشهر ثم عين الأمير شيخ المحمودي نائبا للملك في 8 ربيع أول 815 هجري ثم عيّنه شريكا في المُلك ولقّبه بالملك المؤيد ثم استطاع الملك المؤيد الانفراد بالسلطنة في أوائل عام 815 هجري (1412 م)، وأبعد الخليفة العباسي المستعين إلى الإسكندرية وعين أخاه داوود خليفة مكانه في عام 818 هجري.

1991 م. - صلاح خلف، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

صلاح خلف اسمه الحركي أبو إياد، هو سياسي فلسطيني بارز، من مؤسسي حركة تحرير فلسطين (فتح)،و هو قائد الأجهزة الأمنية الخاصة لمنظمة التحرير وحركة فتح لفترة طويلة، أشيع أنه زعيم منظمة أيلول الأسود.

انشر عبر
المزيد