حدث في مثل هذا اليوم..المسلمون يفتحون مدينة القدس

08 كانون الثاني 2018 - 09:05 - الإثنين 08 كانون الثاني 2018, 09:05:19

وكالة القدس للأنباء - متابعة

  8 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

637 م. - المسلمون يفتحون مدينة القدس وينتزعونها من البيزنطيين.

فتح القدس جزء من الصراع العسكري الذي وقع في 637م بين الخلافة الاسلامية والإمبراطورية البيزنطية، وقد بدأت عندما قام جيش المسلمين - تحت قيادة أبو عبيدة بن الجراح - بمحاصرة القدس، وبعد ستة أشهر، وافق البطريرك صفرونيوس للاستسلام، بشرط إذا قدم فقط الخليفة الراشدي، وفي عام 16 هـ ، سافر الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس لتسلم مفاتيح المدينة.

1892 م. - عباس حلمي الثاني يتولى حكم مصر خلفًا لوالده الخديوي توفيق الذي توفي في اليوم السابق.

1986 م. - وفد من الكنيست يقتحم المسجد الأقصى، استمرت هذه المحاولات على مدار أسبوع.

2009 م. - مجلس الأمن الدولي يتبنى القرار رقم 1860 الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة يليه انسحاب كامل للقوات "الإسرائيلية" وذلك لإيقاف العدوان الصهيوني على القطاع.

2009 م. - الفصائل الفلسطينية في دمشق ترفض المبادرة المصرية ومباحثات في القاهرة مع مبعوث الحكومة "الإسرائيلية" حول تفاصيل مبادرة وقف العدوان على غزة ومجلس الأمن يخفق في التوصل لقرار حول الأزمة.

أبرز الوفيات:

1992 م. - موسى صبري، مؤلف وأديب وصحفي مصري.

موسى صبرى جرجس صحفي ورئيس تحرير مصري، ولد عام 1925 بمحافظة أسيوط، في بداية حياته الصحفية اعتُقل لمدة 9 أشهر بتهمة توزيع الكتاب الأسود الذي وضعه مكرم عبيد، وبعد خروجه عمل في مجلة بلادي التي أصدرها محمود سمهان ثم سكرتير للتحرير في مجلة الأسبوع التي أصدرها جلال الدين الحمامصي، عمل بعد ذلك مع محمد زكي عبد القادر في مجلته الفصول، ثم انتقل عام 1947 للعمل مشرفًا على الصفحات الأدبية بصحيفة الأساس. انتقل بعد ذلك للعمل بصحيفة الزمان التي كان يصدرها إدجار جلاد وعمل سكرتيرًا للتحرير في الوقت الذي كان فيه الحمامصي رئيسًا لتحريرها.

انشر عبر
المزيد