حدث في مثل هذا اليوم..إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر

03 كانون الثاني 2018 - 12:49 - الأربعاء 03 كانون الثاني 2018, 12:49:34

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 3 كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

1496م.  - ليوناردو دا فينشي يفشل في تجربة آلة طيران كان قد صممها بنفسه.

ليوناردو كان موسوعياً ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجياً، موسيقياً، نحاتاً، معمارياً وعالماً إيطالياً مشهوراً، ولأنه كان رجلاً عبقريًا ذا موهبة عالمية في عصر النهضة فقد جسد روح عصره كاملاً مما أدى ذلك إلى اكتشاف كبار نماذج التعبير في مختلف مجالات الفن والمعرفة، ويعتبر أحد أعظم عباقرة البشرية ربما عبقريته التي ميزته أكثر من أي شخصية أخرى، كانت بمثابة التجسد الإنساني المثالي لعصر النهضة. وكثيراً ما وُصف ليوناردو باعتباره رمزٌ لرجل عصر النهضة، ورجل ذو "فضول جامح" وصاحب "خيال إبداعي محموم".

1899 م. - الولايات المتحدة تحتل كوبا.

1917 م. - فرنسا والمملكة المتحدة تعترفان بالشريف حسين ملكًا على المملكة الحجازية الهاشمية.

حسين بن علي الهاشمي مؤسس المملكة الحجازية الهاشمية وأول من نادى باستقلال العرب من حكم الدولة العثمانية، قاد "الثورة العربية الكبرى" متحالفا مع البريطانيين ضد الدولة العثمانية  لجعل الخلافة في العرب بدل الأتراك في 1916 ولقب بـ "ملك العرب."

1924 م. - العالم البريطاني في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف تابوت الفرعون توت عنخ أمون بعد نحو عامين من اكتشاف مقبرته.

توت عنخ أمون كان أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة، يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة، وإنما لأسباب أخرى تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف، واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا، كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا تزال بلا جواب، اعتبرها البعض من أقدم الأغتيالات في تاريخ الإنسانية، توفي توت عنخ أمون صغير السن ودفن في مقبرته -مقبرة 62 - في وادي الملوك.

1956 م. - إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر وذلك بعد فشل ما عرف باسم العدوان الثلاثي، والذي شنته الدولتان مع كيان العدو الصهيوني.

1985 م. – كيان العدو يعترف بأنه قام سرًا بنقل يهود الفلاشا من إثيوبيا.

2006 م. - رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين الشيخ رائد صلاح يعقد مؤتمر صحفي في شرقي القدس ويكشف في شرح مفصل وبالصور الموثقة فوتوغرافيًا وبالفيديو عن وجود كنيس يهوديٍ أسفل المسجد الأقصى وعن العديد من الغرف المستحدثة، وأضاف أن هناك مصمم يدعى "إلياف نحليلئلي" قام على مدار سنوات بإقامة سبع غرف تحت المسجد الأقصى.

2009 م. – كيان العدو يبدأ بغزوه البري على قطاع غزة وذلك في اليوم الثامن من عملياتها على القطاع التي اسمتها الرصاص المصبوب.

أشهر الوفيات:

1967 م. - جاك روبي، قاتل لي هارفي أوزوالد المتهم الرئيسي بمقتل الرئيس الأمريكي جون كينيدي.

2008 م. - شريف العلمي، إعلامي أردني من أصل فلسطيني.

شريف العلمي (1931 - 3 يناير 2008). إعلامي ومؤلف كتب ثقافة عامة فلسطيني - أردني، ولد في يافا فلسطين عام 1931. درس المرحلة الابتدائية وجزءا من الثانوية في فلسطين وأكمل دراسته الثانوية في لبنان. ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الإدارة العامة. حصل على شهادة البكالوريوس عام 1953.

انشر عبر
المزيد