"ميرتس" يقرر إطلاق حملة احتجاج ضد إزالة اللافتات الدعائية بسبب كتابتها بالعربية

02 كانون الثاني 2018 - 12:49 - الثلاثاء 02 كانون الثاني 2018, 12:49:46

الدعاية
الدعاية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن حزب "ميرتس" قرر إطلاق حملة احتجاج ضد إزالة اللافتات الدعائية لمسلسل "فوضى" التلفزيوني، بسبب كتابتها باللغة العربية. 
وأشارت الصحيفة، إلى أن "ميرتس ستنشر لافتات كبيرة في 40 موقعاً في البلاد، تحمل شعار "بنفعش نمحي العربي" باللغتين العربية والعبرية".
وكان رئيس بلدية مغتضبة "كريات جات"، أبيرام دهاري، قد أمر في الأسبوع الماضي، بإزالة اللافتات الدعائية لمسلسل "فوضى" التي تم تعليقها في المغتضبة. وشملت الحملة الإعلامية للبرنامج لافتات حملت شعارات باللغة العربية، بعضها بالعامية، من بينها "حضروا حالكو"، و "في الطريق اليك"، و"شوي وببلش الاكشن". وتم طباعة هذه الشعارات بلون أبيض على خلفية سوداء، وبدون ترجمة عبرية.
وأدعى دهاري، أنه "أمر بإزالة اللافتات بناء على طلب الكثير من السكان". كما أعلن عضو بلدية نيشر، شلومي زينو، أنه "سيعمل على ازالة اللافتات من المدينة".
وفق الصحيفة، خططت "ميرتس" لرفع اللافتات، أيضاً في المدن التي ازيلت منها لافتات "فوضى"، لكن بلدية "كريات جات" أبلغت ميرتس أنها سترفض تعليق اللافتات في شوارعها. 
بدوره، قال النائب الصهيوني عيساوي فريج (ميرتس)، لصحيفة "هآرتس"، إن "إزالة لافتات فوضى هو تعبير آخر عن نزع الشرعية التي تشجعها الحكومة ضد الجمهور العربي في اسرائيل، أيضا، بواسطة دفع قانون القومية" الذي يمنح اللغة العربية مكانة ثانوية بعد ان كانت تعتبر لغة رسمية اسوة بالعبرية. واضاف فريج ان "اسرائيل قد تكون قوة عظمى سياسيا واقتصاديا، ولكنها تخاف من عدة أحرف. الرد على العنصرية يجب ان يتمثل بكثير من اللغة العربية في المجال العام".

 

انشر عبر
المزيد