أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الجمعة

22 كانون الأول 2017 - 02:02 - الجمعة 22 كانون الأول 2017, 14:02:05

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – متابعة

الأخبار: أكدت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، نيكي هيلي، في كلمة قصيرة أن «الأمم المتحدة معادية لإسرائيل»، وأن «واشنطن ستنقل سفارتها إلى القدس ولن يمنعها من ذلك أي قرار»، مهددة أن هذا التصويت «سيظل خالداً في أذهاننا»، كما لمّحت إلى قطع الدعم المالي عن كل من سيقف ضد القرار الذي رأت أنه يعبر عن إرادة شعبها.

الأخبار:  علمت «الأخبار»، من مصادر في حركة «فتح» وأخرى في السلطة، أن عباس أُبلغ خلال الزيارة الأخيرة (للسعودية) بجملة طلبات، على رأسها «وقف الاحتجاجات قبل أن تتمدد في المناطق التابعة لشرقي القدس»، ولا سيما بعدما دعت حركة «فتح» بنفسها إلى التظاهر (الأربعاء الماضي).

الأخبار: شكّل العدد الإجمالي للاجئين الفلسطينيين في لبنان صدمة بالنسبة إلى الكثير من اللبنانيين والفلسطينيين على حدّ سواء. ذلك أن هذا العدد "يُعرّي" الذين يستخدمون أرقام الفلسطينيين للتحريض عليهم، ولتخويف بعض اللبنانيين منهم.

الأخبار: علمت «الأخبار» أن حركة «حماس» قرّرت عبر وزارة المال في غزة، التابعة للحكومة السابقة، التوقف عن توريد إيرادات وزارات القطاع وجباياتها لحساب حكومة «الوفاق الوطني» في رام الله، وباشرت في إيداعها في بنكَي «الوطني الإسلامي» و«الإنتاج» الموكلين منها صرف رواتب (سلف مالية) لموظفي غزة، كما عادت إلى تحصيل ضرائب معابر القطاع مباشرة، وخاصة من التجار على معبر «كرم أبو سالم».

الديار: الدول الاربع الكبرى في العالم وصاحبة العضوية الكاملة في مجلس الامن  وهي فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وقفت بقوة في وجه الولايات المتحدة، اضافة الى 128 دولة حيث ان سكان هذه الدول يعدّون 6 مليارات و300 مليون مواطن ومواطنة وشاب وشابة وطفل. وهم يشكلون 85 في المئة من سكان الكرة الارضية.

اللواء: مُنِيَتْ الولايات المتحدة الأميركية بأوّل خسارة لها في الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة، بالتصويت على قرار يُدين اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للكيان "الإسرائيلي".

البناء: قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، «إن القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق بالقدس المحتلة يعبر مجدداً عن وقوف المجتمع الدولي إلى جانب الحق الفلسطيني، ولم يمنعه التهديد والابتزاز من مخالفة قرارات الشرعية الدولية».

البلد: رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يقول، "إن هذا إنجاز مشروع تعداد الفلسطينيين في لبنان يعد إنجازا في ظل تضارب الارقام، وتعدد المصادر، واليوم الارقام والمؤشرات التي توصل لها التعداد في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان ترسم صورة واضحة عن حقيقة أوضاع اللاجئين، وتساهم في صياغة مشاريع وخطط للتطوير والمعالجة“. 

انشر عبر
المزيد