أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الأربعاء

20 كانون الأول 2017 - 01:51 - الأربعاء 20 كانون الأول 2017, 13:51:01

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – خاص

الأخبار: أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ميروسلاف لايتشاك، أنه سيدعو إلى اجتماع في أقرب وقت ممكن، فيما توقع المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، عقد الجلسة الطارئة الخميس المقبل، لافتاً إلى أن الطلب قدم أيضاً باسم «منظمة التعاون الإسلامي» و"مجموعة عدم الانحياز".

الأخبار: في لقاء جمع (وزير حرب العدو أفيغدور) ليبرمان بقادة عسكريين ومسؤولي مجالس محلية في مستوطنات محيطة بغزة، قال إن «الصواريخ لن تستمر. وقد شهدنا يوماً من الهدوء التام (يقصد أول من أمس)». وأضاف أن هذه الهجمات هي «ثمن» تدفعه "إسرائيل" جرّاء اعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، مستدركاً: "هذا ثمن علينا دفعه وسندفعه لقاء الحصول على شرعية المدينة كعاصمة لإسرائيل".

الأخبار: يسعى "الإسرائيليون" إلى تنظيم إجراءاتهم القمعية انسجاماً مع كونهم «دولة»، وهو ما يلزمهم بأن ينظموا سلوكهم التنكيلي بما يميزه عن سلوك العصابات الصهيونية التي ترتكب الجرائم «غير المنظمة قانونياً» بحق الفلسطينيين؛ بمعنى أن الفرق بين سياسة التنكيل الذي يمارسه الطرفان هو أن المؤسسات الرسمية تنظم قمعها وتنكيلها بحق الشعب الفلسطيني عبر إضفاء طابع قانوني عليه، فيما الآخر لا يكتفي بالحدود والقنوات والضوابط التي تحددها مؤسسات الكيان.

الأخبار: أصدر وزيرُ التربية والتعليم العالي في لبنان تعميماً إلى المدارس كافّةً، يطالبها فيه بعدم اعتماد كتب تتضمّن كلمة «إسرائيل» بدلاً من فلسطين.

الديار: تقول مصادر قيادية فلسطينية شاركت في لقاء مع السيد (حسن) نصرالله، إن التركيز كان على الوسائل والاساليب والادوات التي يمكن استخدامها لمنع تنفيذ قرار ترامب وإسقاطه، واعتباره لاغيا، ولا قيمة له سياسية وقانونية.

الديار: قالت صحيفة «هآرتس» "الإسرائيلية"، في عددها الصادر اليوم، إن شركات أمن يديرها ويعمل بها ضباط وقياديون سابقون بجهاز المخابرات (الصهيوني)، ومجلس الأمن القومي، تعمل في عدد من دول الخليج، وخاصة قطر.

اللواء: تصويت الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة»، بالأغلبية لصالح قرار يؤكد حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير له معنى سياسي يزيد من عزلة الولايات المتحدة برفض العالم للموقف الأميركي بشأن إعلان القدس عاصمة للكيان (الصهيوني).

البلد: أكدت معلومات لـ "صدى البلد" أن العدد الإجمالي (للاجئين الفلسطينيين في لبنان) يتراوح ما بين (170 – 180) ألفا وقد شمل 12 مخيماً ونحو 162 تجمعا فلسطينيا في لبنان، وهو يخالف كل الأعداد السابقة... ووكالة "الأونروا" أنجزت استعداداتها لإعادة بناء وترميم منازل "حي الطيرة" في مخيم عين الحلوة.

انشر عبر
المزيد