أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الإثنين

18 كانون الأول 2017 - 02:16 - الإثنين 18 كانون الأول 2017, 14:16:48

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – متابعة

الأخبار: الولايات المتحدة الأميركية تؤكد يوماً بعد يوم مَلَكيتها أكثر من الملك بالنسبة إلى "إسرائيل" وداعميها، حتى لو أدى ذلك إلى «إحراج» حلفائها من دول «الاعتدال العربي». لكن أولوية واشنطن هي تل أبيب. ولو أرادت الأخيرة حائط البراق (حائط المبكى وفق التسمية "الإسرائيلية")، ترسل الإدارة الأميركية نائب الرئيس للوقوف أمام الحائط بصفته الرسمية، وتؤكد أنّه في أي اتفاق تسوية سيكون الحائط الغربي تحت السيادة الإسرائيلية.

الأخبار: زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لحائط البراق، في هذا التوقيت بالذات، ستختلف في رسائلها عن كل زيارات المسؤولين الأميركيين لهذا المكان، وهو ما سيشكّل تحدياً إضافياً للإرادة الفلسطينية، تحديداً، على المستويين الرسمي والشعبي.

الأخبار: جامعة الدول العربية أعلنت عن تشكيل وفد وزاري عربي مصغر معني بالتصدي للقرار الأميركي.

الأخبار: قرّر وزير حرب العدو الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، استبدال المنسق العام لشؤون المناطق الفلسطينية في الجيش، يوآف بولي مردخاي، بالضابط كميل أبو ركن، على أن يسري هذا القرار بعد احتفالات ما يسمى «عيد الاستقلال» في نيسان المقبل.

الديار: البارز على خط الصراع الدائر على خلفية مصير القدس، التناغم بين «حزب الله» وحركة «حماس» وما يشكلهما الطرفان من قوة وقدرات بشرية وعسكرية وصاحبا تجربة عريقة في مقاومة الاحتلال.

اللواء: إبراهيم أبو ثريا، الشاب ابن الواحد والثلاثين ربيعاً، لم تقعده خسارة قدميه في مواجهة سابقة مع جنود الاحتلال الوحشي، فنزل مع الآلاف من شباب فلسطين وشيبها، ومثلهم من النساء والأطفال، الذين هبّوا للدفاع عن القدس، والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة من تداعيات القرار الأميركي الغادر بنقل السفارة الأميركية الى المدينة المقدسة، واعتبارها عاصمة الدولة الصهيونية.

اللواء: يترأس محمود عباس اليوم (الإثنين) اجتماعات فلسطينية مكثّفة في رام الله، وسيتم خلالها بحث الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة قرار ترامب التعسّفي، منها إعادة النظر في إتفاقية «أوسلو»، والنظر في بنود منها لا يطبّقها الكيان "الإسرائيلي"، دون إغفال احتمال إلغاء إتفاق «أوسلو» بعد اتخاذ موقف فلسطيني موحّد من ذلك، بالتشاور مع الأصدقاء.

العهد: نظم "المجتمع المدني لمقاطعة داعمي "إسرائيل" حملته للمقاطعة من فندق "بلميرا" في بعلبك بحضور النائب كامل الرفاعي، رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس وفاعليات.

انشر عبر
المزيد