أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم السبت

16 كانون الأول 2017 - 01:24 - السبت 16 كانون الأول 2017, 13:24:20

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – متابعة

الأخبار: يقرر المقدسيون دائماً إبراز ما يوحدهم ويؤكدون عروبة مدينتهم، وهم يحلمون بأن يعمّ الامتداد الزماني والمكاني للعرب والمسلمين في المدينة. هكذا ينظر هؤلاء إلى علم فلسطين يجتمع في مكان واحد مع بوابة القدس وسورها العثماني...

الأخبار: منع نشطاء ضد التطبيع وموظفون في المكتبة الوطنية التونسية أستاذين جامعيين من تنظيم معرض «الدولة المخادعة... السلطة والدعاية النازية (معرض صور متعلقة بالمحرقة النازية ضد اليهود)» الذي كان من المفترض أن ينظم صباح أمس، بالتعاون مع مخبر التراث في كلية الآداب، وبحضور العميد السابق للكلية الحبيب الكزدغلي.

الأخبار: استطاع الفلسطينيون مفاجأة المراقبين، الأعداء والحلفاء على حد سواء، ومن المؤكد أن التقارير الأمنية وصلت إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي غادر الضفة منذ الإعلان الأميركي، تاركاً الشارع من دون قيادة، ورؤساء أقاليم حركة «فتح» من دون توجيهات جديدة.

الأخبار: لم يعد بإمكان المؤسّستين السياسية والأمنية في "إسرائيل" الركون إلى التقديرات الأوّلية التي سبقت وأعقبت القرار الأميركي حول القدس، باستبعاد تحوّل القرار العدائي إلى شعلة تؤجّج الشارع الفلسطيني.

الأخبار: جدّد الحزب الشيوعي اللبناني إدانته لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، معتبراً أنه يكشف حقيقة الولايات المتحدة «عدوة كل الشعوب الساعية للتحرر». وأدان "تواطؤ الأنظمة العربية الرجعية مع "إسرائيل"، التي تجهد لتصفية القضية وإلغاء حق العودة وتوطين الفلسطينيين حيث هم".

الديار: تجنب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرد على سؤال حول موقفه من قرار الرئيس الأميركي ترامب اعتبار القدس عاصمة "إسرائيل" اثناء مقابلة اجرتها معه صحيفة لوموند الفرنسية.

الديار: نقطة الضعف عند "الاسرائيلي" هي الامن، ولذلك كلما استطاع الثائر الفلسطيني ايقاع اكبر عدد ممكن من الخسائر بين الاسرائيليين كلما ازدادت معاناة الاحتلال وكلما اصبح استمرار وجوده امرا صعبا. بيد ان المقاومة هي عمل تراكمي لا تتحقق نتائجه دفعة واحدة فالمثابرة والمواصلة على تأديتها هما الوسيلتان اللتان تؤديان الى النصر.

الديار: مصادر ديبلوماسية خبيرة تقول إنه طالما ان مدينة القدس محتلة، فإن اقامة سفارة للبنان في القدس يعني الاعتراف بالاحتلال.

النهار: أنكر الموقوفون الستة امام المحكمة العسكرية برئاسة العميد الركن حسين عبدالله، في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي هاني الحجار، لدى استجوابهم في (ما سمي) "احداث الشغب في عوكر"، أن يكونوا عمدوا الى تخريب املاك عامة وخاصة خلال التظاهرة الاحد الماضي احتجاجا على اعلان الرئيس الاميركي نقل السفارة الاميركية الى القدس. واتهم بعضهم " الزعران" بالقيام بهذه الاعمال.

اللواء: لبّى الفلسطينيون دعوة القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية في «جمعة غضب» شجباً لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب مدينة القدس عاصمة للكيان "الإسرائيلي".

انشر عبر
المزيد