أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الجمعة

15 كانون الأول 2017 - 01:40 - الجمعة 15 كانون الأول 2017, 13:40:09

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – متابعة

الأخبار: الفلسطينيون يدركون أن تحركهم على الأرض هو المهم، وأن الجمعة الثانية مهمة أكثر من الأولى لإثبات ذلك. ويشكّل اليوم اختباراً جديداً للمتظاهرين الفلسطينيين بأن يستطيعوا تزخيم تحرّكاتهم ومواصلتها في ظلّ مراهنة إسرائيلية (ومن السلطة) على انكماش الحراك الشعبي، وصولاً إلى إخماده.

الأخبار: قالت السفارة الفلسطينية في القاهرة إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح، بين غزة ومصر، أربعة أيام مطلع الأسبوع المقبل (من السبت حتى الثلاثاء) لمرور المسافرين في الاتجاهين.

الأخبار: كلمة هنية أمس أرست قواعد التحرّك الفكرية والسياسية للتنظيم الفلسطيني. القائد «الحمساوي» أكمل «الدائرة» التي كانت قائمة قبل أحداث «الربيع العربي»، فهذا القوس المتشكَّل من طهران إلى بيروت لا يُستكمل من دون الفلسطينيين.

الاخبار: الواضح أنّ “إسرائيل”، حتى أمس، تعتمد استراتيجية الصوت العالي والفعل المنخفض، في مواجهة التطورات والأحداث الميدانية مع قطاع غزة.

الأخبار: اجتماع رؤساء برلمانات الدول العربية في الرباط، أدانوا واستنكروا قرار دونالد ترامب، من دون الشروع في خطوات جدية لمواجهته... أما في تونس، فقد أطلق ناشطون حملة لجمع «مليون توقيع» بهدف الضغط على البرلمان من أجل سنّ قانون يُجرّم "التطبيع مع إسرائيل".

الأخبار: أكّد البطريرك بشارة الراعي أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة "جائر بحق الفلسطينيين والعرب والمسيحيين والمسلمين، وقرار مخالف لقرارات الشرعية الدولية ولمقررات الأمم المتحدة، وللقانون الدولي".

الديار: إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي تستندان الى انه اذا حصل عدوان "إسرائيلي" على قطاع غزة ومحاولة اجتياح بري فان الانتفاضة في الضفة الغربية ستشتد اكثر واكثر، وسيضطر الجيش "الإسرائيلي" الى مواجهة الحرب مع غزة، وفي الوقت عينه محاولة قمع الانتفاضة في الضفة الغربية على مدى مساحتها من الخط الأخضر الى نهر الأردن، وخاصة في مدينة القدس ورام الله والخليل وقلقلية وطول كرم.

سفير الشمال: يؤكد مصدر مطلع في القانون الدولي إن خطوة الوزير اللبناني جبران باسيل بإنشاء سفارة لبنانية في فلسطين المحتلة هي خطوة سياسية رمزية من الصعب تطبيقها على الارض رغم اعتراف لبنان بفلسطين كدولة ورغم وجود سفير لفلسطين في لبنان منذ العام 2011.

المدن: مصدر وزاري يقول: "صحيح أنه تم تشكيل لجنة لدرس موضوع فتح سفارة لبنانية في القدس، إلا أن الواقع يقول إن اللجنة لن تصل إلى أي قرار. واقتراح باسيل لا يتعدى حدود الموقف السياسي".

اللواء: من المرتقب أنْ يكون اليوم (الجمعة) يوم اشتباكات بين المقدسيين وقوّات الإحتلال، تفوق ما جرى خلال المواجهات إثر إقفال قوّات الإحتلال أبواب المسجد الأقصى ووضع بوابات إلكترونية على بعض مداخله في تموز الماضي، قبل إسقاطها بفعل الصمود والوحدة الفلسطينية بعد 11 يوماً.

انشر عبر
المزيد