أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الثلاثاء

12 كانون الأول 2017 - 02:08 - الثلاثاء 12 كانون الأول 2017, 14:08:40

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – خاص

v الأخبار: بات واضحاً بعد خمسة أيام على بدء الاحتجاجات على الاعلان الأميركي «القدس عاصمة لإسرائيل»، أن الشعب الفلسطيني، وإن تركته قيادته الرسمية وحيداً، بات اليوم مدعوماً بقرار معلن وواضح لدى محور المقاومة ــ والفصائل الفلسطينية ــ باستمرار الاحتجاج والتظاهر، أولاً حتى يتراجع الأميركيون عن قرارهم، وثانياً لإشعال الانتفاضة الثالثة امتداداً لـ«هبّة القدس» المستمرة منذ عامين، وذلك في وقت بدأت فيه ملامح احتواء دولية وإقليمية تبرز من خلف الستار.

v الأخبار: الأمين العام لحزب الله السيد، حسن نصر الله، شدّد على أهمية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة لمواجهة قرار الرئيس الأميركي بإعلان القدس عاصمة لـ"إسرائيل". ودعا نصرالله إلى عزل إسرائيل ووضع استراتيجية موحدة لفصائل المقاومة لمواجهة العدوان.

v الأخبار: نواب من البرلمان الجزائري سلموا مذكرة احتجاج، أمس الإثنين، للسفير الأميركي جون دي روشي، دعوا فيها واشنطن إلى التراجع عن تنفيذ قرار ترامب، بشأن القدس، واحترام القرارات الدولية حول هذه المدينة المحتلة.

v الأخبار: وزيرة خارجية الاتحاد، فيديريكا موغريني، خلال المؤتمر المشترك مع نتنياهو، قالت إن الدول الأوروبية «متمسكة بحل الدولتين وفق القوانين والمواثيق الدولية، وبالقدس عاصمة للدولتين»، وقد سبقها في ذلك موقف مماثل للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال استقباله نتنياهو أول من أمس.

v الأخبار: شدّدت الاوساط العربية، وذلك بدلاً من أن تُقرّر الدول العربية، اعتبار قرار ترامب باطلاً وغير ملزم لها، وتقوم بنفسها بعزل الولايات المتحدة عن رعاية عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتهديدها بقطع العلاقات السياسية والديبلوماسية والإقتصادية معها في حال لم يتراجع ترامب عن قراره هذا، وتُعلن بالتالي القدس عاصمة أبدية لفلسطين العربية كردّ على قرار ترامب الآحادي، ورفض قراره بنقل سفارة بلاده من تلّ أبيب الى القدس وتُحذّره من المضي في مثل هذه القرارات المنفردة والمتسلّطة لما لها من تداعيات خطيرة على المنطقة ودول العالم أجمع.

v الديار: بدأت دوائر الصرح البطريركي في بكركي بالتحضيرات اللازمة من اجل الدعوة الى عقد قمة روحية اسلامية - مسيحية في بكركي على الارجح من اجل الخروج بموقف روحي موحد عن رؤساء الطوائف.

v الديار: نظم حزب الله تظاهرة جماهيرية ضخمة تضامنا مع القدس وفلسطين والمقدسات ورفضاً للقرار الأميركي الغاشم باعتبار القدس عاصمة للكيان (الصهيوني)، وذلك في الضاحية الجنوبية لبيروت.

v اللواء: علمت «اللـواء» أن عدداً من الدول المشاركة في أعمال قمة «منظمة التعاون الإسلامي» بشأن القدس، التي ستعقد غداً (الأربعاء) في اسطنبول، ستؤكد على رفض قرار ترامب بإعلان القدس عاصمة للكيان (الصهيوني)، مع توجه إلى إعلان القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

v البناء: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجانبين الفلسطيني و(الصهيوني) إلى استئناف الحوار بينهما بأسرع وقت ممكن حول المسائل كافة بما فيها وضع القدس.

v النشرة: مصادر رسمية لبنانية رأت أن وحدة القرار الفلسطيني لا يزال ضبابيا حتى الان لمواجهة هذا الخطر الوجودي، ستحدد مسار المواجهة مع واشنطن و(كيان العدو)، بمعنى اذا حصل تفاهم بين القوى الفلسطينية في غزة ومنظمة التحرير على توحيد الانتفاضة في المنطقتين، وبدعم عربي جدي وليس بالمواقف والخطابات، نكون امام وضع يعيد الصراع بين الفلسطينيين والعرب و"الاسرائيليين" الى الصراع كعامل وجودي...

v البلد: فيما التحركات السياسية والشعبية الفلسطينية واللبنانية تبلغ مداها غضبا واحتجاجا على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة دولة الكيان الصهيوني ونقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إليها، لم تخف مصادر فلسطينية مخاوفها من خطوة جديدة تتمثل بالعمل على انهاء وكالة ”الاونروا“ بهدف شطب حق العودة وتصفية قضيىة اللاجئين.

انشر عبر
المزيد