أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية صباح الخميس 7-12-2017

07 كانون الأول 2017 - 12:18 - الخميس 07 كانون الأول 2017, 12:18:57

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

"أوقفت المديرية العامة لأمن الدولة الفلسطيني (محمد خ.)، أمس الأربعاء، بجرم القيام بأعمال احتيالية وإيهام بعض الأشخاص في مخيم عين الحلوة، المطلوبين للقضاء اللبناني، بأن علاقاته مع الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية تخوله تسوية أوضاعهم القانونية لقاء مبالغ مالية.

سياسي

- الأمين العام لـ" حزب الله" السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة متلفزة عند الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، بتوقيت بيروت، يتناول فيها التطورات الأخيرة وقضية القدس.

- رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، رأى في حديث صحفي، حول قرار الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلده إلى القدس "إننا أمام وعد بلفور جديد يمهد لصفقة العصر على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني".

- اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن "القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني وبنقل السفارة إليه خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة"، وقال في تغريدة له عبر "تويتر": "لبنان يندد ويرفض هذا القرار، ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس".

- وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، يدين بشكل كبير قرار الرئيس الأميركي ويعتبره "قرار يعاكس اتجاه السلام".

- الرئيس السابق للجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود، رأى أن "القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس، لم يكن ممكناً لولا ارتهان وتواطؤ وهرولة بعض الأنظمة العربية نحو التطبيع مع عدو الأمة العربية ومغتصب فلسطين، أي اسرائيل، ناهيك عن سعيهم الحثيث لطمس القضية المركزية فلسطين". ولفت إلى أن "الهوان بلغ ببعض العرب حدّ أن يبادر الرئيس الأميركي للاتصال بهم وبكل وقاحة لإبلاغهم عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني دون أن يبدي أي من أولئك عرب الهوان أي رفض أو استنكار أو المبادرة إلى قطع العلاقات مع أمريكا أو تقديم شكوى إلى المراجع الدولية، بل إنهم اكتفوا ببيانات القلق فيما هم أنفسهم يتشاركون تلك المؤامرة الدنيئة على فلسطين وعلى حقوق الشعب الفلسطيني".

- المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي، يؤكد في حديث صحفي أن العلاقة مع "حزب الله" لطالما كانت جيدة وهي اليوم ممتازة، علماً أنها لم تصل إلى درجة الانقطاع حتى في أصعب المراحل وبعد خروج حماس من سوريا لم تتضرر العلاقة بيننا"، كاشفاً أن "حوارات استراتيجية أجريت في مرحلة سابقة بين قيادات حماس والجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله توصلنا بنتيجتها إلى الاتفاق على مواجهة المشاريع التي تستهدفنا، نحن كحركة حماس ليس لدينا إلا عنوان واحد هو القضية الفلسطينية ومواجهة المشروع الصهيوني وتحرير أرضنا وإعادة اللاجئين إليها وكون الجمهورية الاسلامية الايرانية تحمل هذا العنوان وتدعمه، وحزب الله أيضاً يقاوم من أجل هذا العنوان"، مطمئناً إلى أننا "سنستثمر هذه الحالة الايجابية في العلاقة من أجل دعم الأمن والاستقرار في المخيمات ولبنان أولاً، ثم من أجل دعم قضيتنا".

- رأى عضو قيادة "المؤتمر الشعبي اللبناني" عامر العقدة، خلال مشاركته في الاعتصام التي نظّمته الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في الشمال، أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم البداوي، للتعبير عن رفضها واستنكارها القرار الأميركي، أنّ "التآمر على فلسطين كانت بداياته من "مؤتمر كامبل" عام 1905، إلى "وعد بلفور" ومن ثمّ إلى قرار التقسيم، وصولاً إلى اتفاق "كامب دايفيد" الذي أخرَج مصر من معادلة الصراع مع العدوّ الصهيوني"، وطالبَ "الحكّام العرب والمسلمين وكلَّ الشعوب الحرّة، بالتعبير عن رفضِهم لسياسة ترامب العنصرية والمنحازة إلى العدوّ الصهيوني، المتمثّلة في نزع الهوية الوطنية الفلسطينية لمدينة القدس، ونقلِ السفارة الأميركية إليها".

اجتماعي

- يوم غضب وإضراب شامل في كافة المؤسسات ومدارس الأونروا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

- الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان، تدعو إلى "اعتبار اليوم الخميس 7/12/2017 ، يوم غضب يعبّر فيه عن الرفض المطلق لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتبار مدينة القدس عاصمة إسرائيل الجائر بحق شعبنا وحقوقه المشروعة، من خلال المسيرات الطلابية التي ستخرج من المدارس وستجوب شوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية ابتداء من الساعة 12 ظهراً، بمشاركة جماهيرية وشعبية".

- دعت "المنظمات الشبابية اللبنانية والفلسطينية" في بيان لها، لأوسع مشاركة في التظاهرة الجماهيرية نهار الأحد المقبل الساعة ١١ صباحاً، أمام السفارة الأميركية في عوكر، احتجاجاً على قرار ترامب.

- مشايخ اللقاء التشاوري في مخيم البداوي، تدعو في بيان، أبناء شعبنا إلى الوقوف خلف قياداته ومرجعياته المخلصة التي ستقوم بتحركات شعبية ورسمية تنديداً بهذا القرار.

- أعلنت شركة "جورج يمين للمقاولات العامة اللبنانية" في مدينة طرابلس، اليوم الخميس، إضراب و حداد عام، وذلك استنكارا للقرار الأمريكي الظالم و تضامناً مع القدس الشريف مهد الديانات.

انشر عبر
المزيد