أكاديمي فلسطيني يحصل على جائزة دولية للعلوم

07 كانون الأول 2017 - 12:00 - الخميس 07 كانون الأول 2017, 12:00:48

سليمان بركة
سليمان بركة

وكالة القدس للأنباء - متابعة

حصل عالم الفلك والمحاضر بجامعة الأقصى، البروفيسور سليمان بركة، على الجائزة الدولية ريناتا بورلوني للعلوم، وذلك بناء على توصية من اللجنة العلمية للجائزة، بعد تقييمات معتبرة لملفات المرشحين لعام 2018 م ، وأكدت اللجنة المشرفة، أن أ.د بركة هو رابع شخصية في العالم يحصل على هذه الجائزة، بعد البروفيسور أوجو مالدي والبروفسور ببيرو بينيفونتي والبروفسيور فابيو  جيا نوتي .

وأشاد رئيس جامعة الأقصى، د. كمال الشرافى، بالنشاط العلمي المميز للدكتور بركة، مؤكداً أن "هذه الجائزة تمثل إضافة نوعية لرصيد جوائز جامعة الاقصى الرفيعة، التي حازتها الجامعة كمؤسسة أكاديمية وعلمية وطنية وإقليمية ودولية"، مشدداً على أن "البحث العلمي يعد من أهم الركائز الحضارية للمجتمعات البشرية، وله دور عظيم في نشوء الحضارات وتقدم الشعوب والأمم"، مبيناً أن "الجامعة غنية بالكوادر البشرية الحاصلة على الدرجات العلمية، من عدد من جامعات العالم المشهود لها بالرصانة العلمية ".

بدوره عبر بركة  عن سعادته الكبيرة وفخره لحصوله على هذه الجائزة،  شاكراً إدارة الجامعة على  مساهماتها القوية والتشجيع المقدم له من قبلها، بالاهتمام بالمشاركة في جميع المؤتمرات الدولية لجعل البحث العلمي النواة الأولى ولجعل جامعاتنا الفلسطينية في مصاف الجامعات الدولية .

يذكر أن د. بركة حاصل على الدكتوراه في الفيزياء الفلكية، من جامعة بيير وماري كوري في باريس عام 2007، ويتركز عمله وأبحاثه حول دراسة أثر تفاعل الرياح الشمسية مع المجالات الشمسية، فالرياح الشمسية ليست رياح الكون الطقس على كوكب الأرض، بل هي حالة البلازما أو الحالة الرابعة

ويعتبر بركة عضو في "اتحاد الجيو فيزيائيين" في "معهد فيزياء الفضاء الأمريكي"، وأيضاً عضو في "اتحاد الفيزيائين الفضائيين الأوروبي"، الذي يعمل على حل مشاكل في المجتمع العملي في فيزياء الفضاء،  وعمل في وكالة "ناسا" الامريكية لمدة عام واحد .

انشر عبر
المزيد