أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الأربعاء 6-12-2017

06 كانون الأول 2017 - 10:11 - الأربعاء 06 كانون الأول 2017, 10:11:22

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- إشكال عائلي بين آل السعدي في الشارع التحتاني في مخيم عين الحلوة، تطوّر إلى إطلاق نار، دون وقوع إصابات.

- قامت قيادة القوة المشتركة الفلسطينية برئاسة العقيد بسام السعد وأركان القوة المشتركة بزيارة "عصبة الأنصار الإسلامية" بمكتبها في مخيم عين الحلوة، وكان في استقبالها الشيخ أبو طارق السعدي، حيث جرى البحث في الأوضاع الأمنية والاجتماعية في المخيم. وشدد الجانبان على تثبيت الأمن والأمان لشعبنا الفلسطيني وأهل المخيم، والتكاتف والوحدة من أجل المصلحة العامة.

سياسي

- أكدت قيادة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان في بيان، اثر اجتماعها أمس الثلاثاء، في السفارة الفلسطينية في بيروت، حرصها على "الاستقرار الأمني في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وعلى المواجهة الجماعية المخلصة والحازمة لكل ما من شأنه تهديد أمن ومعيشة وحياة أهلنا فيها، أو العلاقة الطيبة مع الجوار اللبناني الشقيق"، وجددت وقوفها مع "القيادة السياسية الفلسطينية في وجه الضغوط التي تمس بشكل مباشر الثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمها القدس وحق العودة"، "القدس ستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة رغماً عن الإحتلال الصهيوني والإدارة الأميركية"، وأدانت "بشدة تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي أطلقها الأسبوع الفائت، وأعلن فيها عزمه على اعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب"، واعتبرت أن "هذه التهديدات هي تعبير وقح عن الانحياز الأميركي الكامل للاحتلال الصهيوني، واعتداء سافر على شعبنا وعلى الشعوب العربية والاسلامية، وتحد مكشوف للشرعية الدولية التي أكدت بكل قراراتها ذات الصلة بأن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة"، ودعت "جماهير المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، الى المشاركة الكثيفة والنشطة في كافة الفعاليات التي تنظم استنكارا وتنديدا بهذه التهديدات".

- عضو المجلس السياسي في "حزب الله" حسن حب الله، يستقبل في مكتبه، أمس الثلاثاء، وفدا قيادياً من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" برئاسة المسؤول السياسي للجبهة أبو جابر ومسؤول وأعضاء قيادة منطقة بيروت والجنوب، في حضور معاون العلاقات الفلسطينية الشيخ عطا الله حمود، وتم البحث في المستجدات على الساحتين العربية والفلسطينية، حيث دعا الجانبان "كل القوى الفلسطينية والأحرار إلى توحيد الصف لمواجهة هذا المشروع العنصري الذي تقوده إسرائيل وبعض المطبعين برعاية أميركية"، وشددا على "ضرورة تعزيز المصالحة الوطنية باعتماد المقاومة والانتفاضة المباركة كخيار استراتيجي من أجل استرجاع الحقوق المشروعة وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال وصولاً إلى تحرير الأرض".

- "هيئة علماء فلسطين في الخارج" تعتبر في بيان لها، أن " نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يمثل انتهاكًا لقدسية مسرى النبي صلى الله عليه وسلم، واعتداءً على المسجد الأقصى المبارك وضربًا من ضروب تدنيس المقدسات التي توجب على الأمة التصدي له".

- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود، يؤكد خلال مشاركته بمحاضرة في حوزة السيد فضل الله في مدينة صور، بمناسبة المولد النبوي الشريف، أن "المشروع الاسلامي يجب أن يتضمن أولاً فلسطين ووحدة الأمة ومواجهة الاستكبار العالمي، وتظهر قوة المقاومة وأهميتها خاصة عندما نقارنها بالمشاريع التي ظهرت، كلها مشاريع مشوهة، إما مرتبطة بالغرب بشكل كامل رغم شعار الاسلام وإما تكفيرية وإما تابعة للحاكم غير فاعلة".

- أصدرت حركة "فتح" تعميماً داخلياً لكل الفلسطينيين في مخيمات لبنان بالتأهب والتجهز لمواكبة التطورات المتعلقة بنوايا واشنطن حول إعلان الرئيس دونالد ترامب القدس عاصمة "إسرائيل". ودعت إلى تحريك الشارع عبر تظاهرات واعتصامات داخل المخيمات رفضاً للخطوة الأميركية إذا حصلت. وفي هذا السياق، برز تناغم فلسطيني – لبناني متعلق بقضية القدس وفلسطين وتضامناً شاملا مع الحق الفلسطيني في استعادة أرضه.

- رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين يعتبر خلال مشاركته في لقاء روحياً موسعاً في مدينة صور، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، حضره مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله على رأس وفد، ووفد من "مجلس علماء فلسطين" برئاسة رئيسه الشيخ حسين قاسم، أن "العمل على تثبيت وتعزيز الوحدة بين المسلمين يشكل عامل قوة للإسلام الذي يتعرض للهجوم الصهيوامريكي بمعاونة بعض الأنظمة العربية التي خانة قضية الإسلام الأولى وهي القضية الفلسطينية"، مؤكدا أن "الإسلام بقيمه السامية يؤسس لوحدة الإنسان في العالم اجمع، مشددا على أهمية دور رجال الدين في الوحدة بين أبناء الشعب الواحد لا سيما الشعب العربي".

اجتماعي

- رحّبت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) بالبدء ببناء السور الذي يحيط مدرسة عمقا الثانوية ومعهد سبلين المجاور في مخيم نهر البارد شمال لبنان، وأكدت (شاهد) أن بناء هذا السور سيحد من المشاكل الإجتماعية الخطيرة التي كانت تحصل داخل المدرسة والمعهد، وتحافظ على حرمة الصروح التعليمية، وطالبت الأونروا ببناء مكب للنفايات يحمي السكان من خطر الأمراض والأوبئة، واستكمال إعمار وتسليم المنازل المتبقية، وإيجاد حل فوري لمشكلة المياه المالحة في المخيم.

- موقع تواصلي ينشر تعميماً من كاميرا فيديو لامرأة داخل محل لبيع الألبسة قرب "سينما بالاس" المجاورة لمخيم برج البراجنة، والتي قامت بسرقة طفلة من المخيم، ودعا كل من يراها التبليغ عنها، والقوى الأمنية ملاحقتها والتحقيق معها واعتقالها وإيداعها القضاء المختص.

- نفذ اتحاد العاملين في وكالة "الاونروا" في لبنان، أمس الثلاثاء، اعتصاماً أمام المكتب الرئيسي في بيروت، رفضاً للتأخير غير المبرر لحضور لجنة المسح تمهيداً لإقرار حقوق العاملين في وكالة "الاونروا"، وذلك بمشاركة حشد من الموظفين والعاملين الذين رفعوا لافتات تطالب إدارة "الاونروا" بإنصافهم.

ثقافة

- حفل توقيع للديوان الجديد بعنوان "لعينيك سحر المدى" للشاعر الفلسطيني جهاد الحنفي، يوم السبت في السادس عشر من كانون الأول الجاري، في قاعة بلدية صيدا في جنوب لبنان، كما سيوقع الشاعر الحنفي الديوان ذاته في مخيم برج الشمالي قبل نهاية العام الجاري، بعد أمسية شعرية يقرأ خلالها من قصائده القديمة والحديثة.

رياضة

- وصول بطليْ العالم بالكيك بوكسينغ وقوة الرمي ، الفلسطينيان عبد الحافظ عبد الغني ابن مخيم البداوي وابن مخيم الرشيدية علي عثمان، بقيادة المدرب هيثم اللبابيدي، إلى مطار بيروت بعد إحرازهما الميدالية الذهبية والمراكز الأولى ورفع علم فلسطين عالياً بالمحافل الدولية.

انشر عبر
المزيد