يديعوت : ترامب سيعلن الليلة القدس عاصمة لـ"إسرائيل"

06 كانون الأول 2017 - 09:01 - الأربعاء 06 كانون الأول 2017, 09:01:56

القدس المحتلة - وكالات

كشف مسؤولون في البيت الأبيض الأمريكي عن فحوى الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الليلة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت فلسطين.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن المسئولين قولهم إن الخطاب سيشمل الاعتراف في القدس كعاصمة لإسرائيل، وسيصدر تعليماته للجهات المختصة بالاستعداد لنقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس ومع ذلك فسيوقع على أمر تأخير النقل بـ 6 أشهر اخرى.

كما نقل عن المسئولين قولهم بإن ترمب سيعلن اعترافه بالأمر الواقع بعد 22 عامًا من مفاوضات التسوية التي لم تأتي بنتيجة، وأن وضع الضبابية حول القدس لم يساعد الجانبين.

ومع ذلك فقد أكد المسئولون للصحيفة أن الاعتراف الأمريكي لن يغير الواقع في الأقصى، وأنه يحافظ في ذات الوقت على خط للمسيرة السلمية، وأن ترمب يدعم اتفاقية سلام على أساس حل الدولتين شريطة موافقة الجانبين على هذا الحل.

في حين ذكر هؤلاء أن ترمب أجرى اتصالات مع قادة المنطقة حول نيته نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأن أيًا منهم لم يصرح بأنه يتهرب من التسوية بسبب هذا الإعلان.

بينما نقل عن مسئولين "إسرائيليين" قولهم بإن الفلسطينيين معزولين في الوقت الراهن وأن الدول العربية لم تعرب عن قلقها من هكذا خطوة.

انشر عبر
المزيد