أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الخميس

30 تشرين الثاني 2017 - 01:54 - الخميس 30 تشرين الثاني 2017, 13:54:39

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

الأخبار: وزير الأمن الصهيوني السابق، موشيه يعلون اعتبر أنهم (الصهاينة) والفلسطينيين مثل «توأم سيامي»، وأن أياً من الطرفين لن يختفي، هذا يعني أن المسعى "الإسرائيلي" يهدف، وهو لا يرى، كياناً فلسطينياً قائماً بذاته، أو كياناً واحداً "إسرائيلياً" فلسطينياً، يذوب فيه الفلسطينيون بحيث يهددون فيه الهوية اليهودية للدولة. بل هو لا كيان واحد، ولا كيانان منفصلان ومستقلان بعضهما عن بعض، بحيث يبقى أحدهما (الفلسطيني) متصلاً بما يخدم اخضاعه، ومقيّداً بما يضمن مصالح الاخر (الصهيوني).

الأخبار: القيادات السياسية والأمنية الصهيونية تخشى من أن يشكّل الفلسطينيون بعد عقد من الزمن أكثر من نصف سكان مدينة القدس نتيجة ارتفاع نسبة الولادات لديهم، فيفشل مشروع تهويدها، وأطلق عدد من هذه القيادات، بينهم وزيرا النقل والتعليم "إسرائيل كاتز" و"نفتالي بينيت"، حملة «أنقذوا القدس اليهودية» للحفاظ على «الغالبية اليهودية في المدينة».  

الأخبار: المفكر الفلسطيني منير شفيق يقول في حوار مع صحيفة "الأخبار" إن من يقود "إسرائيل" اليوم هو طبقة سياسية متخلفة ومعزولة، مثل أفيغدور ليبرمان، وهو حارس ملهى ليلي مدة ١٥ عاماً، أو بنيامين نتنياهو. 

الأخبار: يعد التنسيق الأمني بين الاحتلال وأجهزة السلطة الفلسطينية جزءاً من آليات تطويق وتطويع الشعب الفلسطيني، بأيد فلسطينية. وينظر إليه "إسرائيلياً" على أنه إحدى أهم الوسائل وأكثرها نجاعة في مواجهة أي مطالب فلسطينية أو رد فعل على إجراءات احتلالية. وثبت لتل أبيب أن هذا «التنسيق» هو سلاح فاعل ومؤثر في مواجهة الفلسطينيين، ومنع أي هبة أو انتفاضة، ما كان يتصور أن الاحتلال قادر وحده على مواجهتها والحوؤل دونها، أو وأدها في مهدها. 

الأخبار: البطريركية اليونانية تبيع تلة من جبل الطور في القدس المحتلة تسمى «جبل المؤامرة» لبلدية الاحتلال "الاسرائيلي" لإقامة مستوطنة... وعضو «المجلس المركزي الأرثوذكسي» في فلسطين المحتلة، عدي فغالي، يعبر عن سخطه، قائلاً إن «البطريرك مس بمكان مقدس... لا أفهم كيف يبيعون أرضاً كهذه فيها بقايا أثرية نادرة». 

الديار: على الدولة اللبنانية فتح قنوات تواصل مع القيادة الفلسطينية لترتيب وضع الفلسطينيين وإحصائهم في لبنان من أجل عودتهم وتنظيم خروجهم من لبنان إلى أي دولة يشاؤون الانتقال اليها. ذلك أن لبنان دولة ضعيفة غير قادرة على تحمل عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين الى جانب أن بقاءهم وتوطينهم سيضرب النسيج اللبناني والديموغرافيا اللبنانية وهذا أمر يشكل تهديداً مباشراً لكيان لبنان وناسه. 

النهار: عضو اللجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية" الدكتورة حنان عشراوي تقول لـ"النهار"، "إن ما نسمعه عن أن "مبادرة شاملة" لحل النزاع الفلسطيني "الإسرائيلي" هو تكهنات، تسريبات وتصريحات، لكن لا ترقى للقول أن ثمة عملية سلام مطروحة، بل مجرد كلام عن أن أميركا تثير مبادرة أو رؤية وتناقش مع كل الأطراف من بينها الدول العربية بشأنها، من دون أن نرى حتى اللحظة أي مشروع متكامل وواضح". 

المدن: حصلت "المدن" على معلومات ديبلوماسية من الهندوراس، تؤكّد أن أصل والد الرئيس الهندروسي الجديد سيلفيدور نصرالله هو فلسطيني.  

المدن: تقول مصادر موثوقة، لـ"المدن"، إن السبب الرئيسي في رسائل (منير) المقدح هو أن اللواء صبحي أبو عرب قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان كان سيحال في الأسابيع المقبلة إلى التقاعد. ما فتح معركة خلافته. غير أن فرص المقدح في خلافته معدومة، ولم يحن الوقت لإيصال العرموشي لتبوؤ المركز العسكري الفلسطيني الأول في لبنان، علماً أنه تردد سابقاً اسم توفيق العبدالله، الذي يرتبط بقربى مع السفير الفلسطيني في بيروت، لكنه خيار لم يُوافق عليه. 

اللواء: الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أصدر مساء أمس (الأربعاء)، قراراً «بوقف جميع التصريحات التي تتناول المصالحة الوطنية والمتسبّبين في عرقلتها فوراً، وذلك من أجل المصلحة الوطنية الفلسطينية، وعلاقاتنا مع الأشقاء المصريين، مع التقيد الفوري بالقرار وللضرورة القصوى».   البناء: البرلمان الأوروبي،  قال أمس الأربعاء إن الوقت قد حان لاعتراف الدول الأعضاء في الاتحاد بدولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

البلد: أكد اللواء منير المقدح لـ"صدى البلد"، أنه قرر "التزام الصمت" حيال كل ما ينشر حتى الآن حول قرار تعليق مهامه احتجاجاً، و لكنه أردف "هناك اتصالات هادئة وبعيدة من الأضواء لمعالجة القضية"، في وقت أبلغت فيه مصادر فلسطينية، أن خيارات المقدح مفتوحة وكذلك تحالفاته، وإن تقليص مهامه وصالحياته يشكل خسارة في قرار "فتح" داخل المخيم نظراً لما يتمتع به من نفوذ قوي.

صيدا ستي: قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب أكد على "أن الأمن والأمان لأهلنا وشعبنا في المخيم، وفي الجوار هو في مقدمة الأولويات التي نعمل عليها".

انشر عبر
المزيد