حدث في مثل هذا اليوم..انعقاد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس لرفض تقسيم الشام

27 تشرين الثاني 2017 - 08:51 - الإثنين 27 تشرين الثاني 2017, 08:51:31

وكالة القدس للأنباء - متابعة

27 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز الأحداث:

1095 م. - البابا أوربانوس الثاني يلقي خطبته الشهيرة في فرنسا والتي على إثرها بدأت الحروب الإفرنجية على بلاد المسلمين.

البابا أوربانوس الثاني (1042 - 29 تموز 1099)، وهو أول من أطلق الحملة الإفرنجية الأولى على المشرق الإسلامي.

1578 م. - انتصار الصفويين على العثمانيين في معركة "شماهي الثانية"، وأسروا عدداً من كبار القادة العثمانيين، مثل "عادل كيراي"، وقد قتل في هذه المعركة 10 آلاف عثماني و20 ألف صفوي.

1895 م. ـ ألفرد نوبل يوقّع، في النادي السويدي النرويجي بباريس، وصيته التي أوصى فيها بوقف أمواله على إنشاء جائزة نوبل بعد وفاته.

1919 م. - انعقاد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس والذي طالب باستقلال فلسطين.

شارك في المؤتمر ممثلون عن مختلف مناطق فلسطين لرفض تقسيم سورية وسلخ فلسطين عنها ورفض مخططات إسكان اليهود في فلسطين. عقد المؤتمر في مبنى المتصرفية في القدس في أوائل كانون الثاني / يناير 1919 برئاسة عارف الدجاني، وانتخب محمد عزة دروزة سكرتيراً .  وأصدر المؤتمر في ختام أعماله ميثاقاً ضم بنوداً وهي: فلسطين هي سورية الجنوبية وجزء لا يتجزأ من سورية.  الاستقلال التام لسورية جميعها بلا حماية ولا وصاية ولا احتلال وضمن الوحدة العربية.  رفض وعد بلفور ورفض الهجرة اليهودية إلى فلسطين ورفض كل دعوى لليهود فيها.

1940 م. ـ البحرية الملكية البريطانية والأسطول الملكي الإيطالي يشتبكان في البحر المتوسط، فيما عُرف بمعركة رأس تيولادا (أو معركة رأس سبارتيفنتو)، في الحرب العالمية الثانية.

  • ألمانيا تضم إقليم اللورين الفرنسي إليها، خلال الحرب العالمية الثانية، فيما عرف بمعارك الحدود الأربعة(اللورين ـ الأردين ـ سامبر ـ منز)

1942 م. - الأسطول الفرنسي يبدأ بالتحرك إلى الجزائر من "ميناء تولون" هروبًا من هجمات الألمان عليه أثناء الحرب العالمية الثانية.

1951 م. - عصابات جيش العدو الصهيوني تدمر قرية البونيشات وتحوّل أهلها إلى لاجئين خارج فلسطين.

1975 م. - الملك الإسباني، خوان كارلوس الأول، يعتلي العرش، بعد فترة من الاستبداد بالحكم الملكي إبان حكم الجنرال "فرانسيسكو فرانكو" امتدت 26عاماً من 1939 حتى عام 1975، بعدها أصبحت أسبانيا ملكية دستورية بعد موت فرانكو.

1980 م. - مؤتمر القمة العربي المنعقد في عمّان يقرر قطع العلاقات مع أي دولة تعترف بالقدس عاصمة للعدو الصهيوني أو تنقل سفارتها إليها.

1991 م. - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتهمان ليبيا بالضلوع في تفجير طائرة "بان أمريكان" فوق إسكتلندا، وبداية ما عرف بقضية لوكربي.

2001 م. - مقتل 4 صهاينة وإصابة العشرات في هجوم بطولي نفذه الاستشهاديان "مصطفى أبو سرية" من سرايا القدس و"عبد الكريم أبو ناعسة" من كتائب الأقصى في مدينة العفولة.

2007 م. - انعقاد ما سمي بـ «مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط» في أنابوليس، في ميرلاند، بالولايات الأمريكية المتحدة.  نظم المؤتمر من قبل الولايات المتحدة وتحت إشراف وزيرة خارجيتها، كوندوليزا رايس، واستمر ليوم واحد.  فشل المؤتمر في التوصل إلى إعلان مبادىء مشترك، وفشل كذلك في التوصل إلى جدول زمني لإقامة "دولة فلسطينية".

2008 م. - البرلمان العراقي يقر الاتفاق الأمني بين العراق والولايات المتحدة بأغلبيه 144 صوتاً من الحضور، وسط اعتراضات من نواب التيار الصدري.

أشهر الوفيات:

511  م. - كلوفيس الأول، ملك الفرنجة.  كان أول ملك للفرنكيين استطاع أن يوحد جميع القبائل تحت حاكم واحد.  في عام 481 م، خلف كلوفيس الأول والده، شيلديريك الأول، ملكاً على قبائل السليان الفرنكيين، وهي واحدة من قبائل الفرنكيين الذين احتلوا المنطقة الواقعة إلى الغرب من نهر الراين السفلي، بما لديهم من مركز على طول الحدود المعروفة اليوم بين فرنسا وبلجيكا.   غزا كلوفيس القبائل الفرنكية المجاورة، وأعلن نفسه بأنه الملك الوحيد قبل وفاته. ويعتبر كلوفيس الأول مؤسس كلاً من فرنسا وحكم سلالة الميروفنجيين التي حكمت الفرنكيين لقرنين.

835 م. - الإمام محمد الجواد، تاسع أئمة الشيعة الاثني عشرية.

1988 م. - تقي الدين الصلح، رئيس وزراء لبنان.

انشر عبر
المزيد