أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني ليوم الثلاثاء

21 تشرين الثاني 2017 - 01:31 - الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017, 13:31:16

الصحافة اللبنانية
الصحافة اللبنانية

وكالة القدس للأنباء – خاص

   الأخبار: فصائل المقاومة الفلسطينية أدانت بيان وزراء الخارجية العرب، الذي صدر أول أمس، واعتبر فيه "حزب الله" منظمة إرهابية.

  الديار: مصدر فلسطيني شدد على أنّه وعلى الرغم من تسليم العديد من المطلوبين أنفسهم للقضاء اللبناني في المُدّة الأخيرة، وعلى الرغم من دُخول «قوّات الأمن الوطني» إلى «حيّ الطيرة»، فإنّ قبضة الجماعات الإسلاميّة المُتشدّدة في «عين الحلوة» ما زالت قويّة، وبعضها يرفض كليًا التعاون لإنهاء ملفّات عناصره.   

  سفير الشمال: اعتبر البعض أن الإشكال الذي وقع بين "القيادة العامة" و"فتح الانتفاضة" في مخيم البداوي (شمالي لبنان)، سياسيا، يهدف الى إيصال رسائل داخلية وخارجية ردا على استبعاد "فتح الانتفاضة" من حوار القاهرة.

  المدن: القيادي في حركة "حماس" موسى أبو مرزوق يقول في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن مسألة "النقطة الاولى على جدول أعمال الحوار الفلسطيني في القاهرة أن حزب الله (اللبناني) ليس منظمة ارهابية وإن مضى ذلك التصنيف فنحن جميعا الى نفس المصير".

  اللواء: اعتقلت الشرطة "الإسرائيلية" 33 (مستوطناً) إثر مواجهات بين الشرطة  ومئات المتظاهرين من اليهود المتشددين الرافضين للخدمة العسكرية الإلزامية قرب تل أبيب وفي القدس (المحتلتين).

  اللواء: وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس أعرب عن أمله في تحرك دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأشهر القليلة المقبلة.

  اللواء: الفصائل الفلسطينية أمام تحدٍّ بأنْ تكون شريكة فعلية في المصالحة، وليست مراقبة  - على الرغم من تفاوت الأحجام والتمثيل - وأنْ تغلب المصلحة الوطنية لا الحزبية... ومصادر مطلعة أكدت أنّ ملف سلاح المقاومة الفلسطينية غير مطروح في اجتماعات القاهرة اليوم، لأنّ استمراره مرتبط بالإحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين.

  البناء: مصادر فلسطينية تقول إنّ حوارات القاهرة التي ستبدأ اليوم برعاية مصرية، ستبحث في خمسة ملفات رئيسية، وهي: ملف منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات، والمصالحة المجتمعية، وملف الحكومة والملف الأمني.

  البناء: وزارة الخارجية الروسية قالت إن الولايات المتحدة رفضت العمل على صياغة مشروع بيان صحافي طرحته موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدولي يرحّب بـ «اتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني».

  الجمهورية:  مصادر فلسطينية قالت لـ«الجمهورية» إنّ الجماعات المطلوبة، إنْ حاولت رفعَ منسوبِ التوتّر في المخيّم (عين الحلوة) فإنّ التصدّي الحاسم والحازم ستلقاه هذه المرّة على أيدي مجموعات العرموشي التي سبق لها أن تمكّنَت من طردِ (بلال) بدر من حي الطيري وفرَضت الأمنَ والاستقرار في المخيّم.

  البلد: القوى الفلسطينية أجمعت على وصف جريمة اغتيال محمود أحمد حجير في سوق الخضار في عين الحلوة، بأنها محاولة لاغتيال أمن المخيم وإستقراره ونسف روح التعاون بين القوى الوطنية والاسلامية نفسها والتنسيق مع القوى اللبنانية، معربة عن خشيتها من أن تكون مؤشرا لعودة مسلسل الاغتيالات والتوتير الامني. لذلك جاء الحراك السياسي والامني سريعا لقطع الطريق على أي اقتتال أو فتنة.

  النهار: المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبرهيم يلتقي في مقر المديرية وفد من "الجبهة الشعبية – القيادة العامة" برئاسة نائب الأمين العام طلال ناجي، وتم البحث في آخر المستجدات السياسية والأمنية في لبنان وفلسطين، إضافةً الى أوضاع المخيمات الفلسطينية.

  المستقبل: استعاد مخيم عين الحلوة هدوءه في أعقاب جريمة اغتيال (محمود أحمد) حجير، وفتحت مدارس «الأونروا» أبوابها بشكل طبيعي، فيما بقيت الحركة في سوق الخضار والشارع الرئيسي متأثرة نسبياً بما جرى. في هذا الوقت، باشرت لجنة التحقيق التي شكلتها «القوة المشتركة» الفلسطينية عملها من أجل تقصي الحقائق لكشف من يقف وراء جريمة قتل حجير وتقديمهم للعدالة.

انشر عبر
المزيد