حدث في مثل هذا اليوم..معركة السماء الزرقاء رداً على اغتيال القائد أحمد الجعبري

14 تشرين الثاني 2017 - 08:53 - الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017, 08:53:00

14 تشرين الثاني 2015

أبرز الأحداث

1908 م. – عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء، التي ساعدت على تطوير تكنولوجيا الليزر.

1954 م. – جمال عبد الناصر يطيح بأول رئيس للجمهورية المصرية، اللواء محمد نجيب، ويضعه تحت الإقامة الجبرية، ويتولى الحكم بدلاً عنه، ويعلن حالة الطوارىء في البلاد.

1971 م. - تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا على الإسكندرية وبطرياركًا على الكرازة المرقسية وبطريارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وقد اشتهر البابا شنودة تحريمه على الأقباط زيارة فلسطين المحتلة تحت الاحتلال الصهيوني.

1979 م. - الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يصدر أمراً رئاسياً بتجميد جميع الأصول والودائع الإيرانية في الولايات المتحدة على خلفيه أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران. وهي الأصول والودائع التي من المقرر الإفراج عنها بموجب الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية في إيران ومجموعة (5 + 1)، الذي تم التوقيع عليه مؤخراً.

2001 م. – دخول قوات تحالف الشمال العاصمة الأفغانية (كابل) واحتلالها إثر أحداث 9 أيلول.

2003 م. - اكتشاف الجرم سدنا، والذي كان وقت اكتشافه أبعد جرم مرصود يدور حول الشمس. غير أن عالم الفلك في "مؤسسة كارنيغي للعلوم"، سكوت شيبرد، أعلن في 11 / 11 / 2015 عن اكتشاف الجرم «في ـ 774101»، الذي يعتقد اليوم أنه أبعد كوكب في منظومتنا الشمسية، والذي يبعد عن الأرض مسافة عشرة مليارات ميل، أي أنه أبعد من بلوتو بواقع ثلاث مرات. وكان العلماء قد اكتشفوا جرماً آخر في عام 2012، أطلقوا عليه اسم «في بي ـ 113 »، الذي – كمثيله سدنا - يبعد عن الشمس بمسافة أكبر بواقع 80 مرة عن بعد الأرض عن الشـــمس، وهما

لا يزالان أقرب من الجرم «في ـ 774101»، الذي يبعد عن الشمـــس بمــسافة تساوي 103 مرات من بعــد الأرض عن الشمس.

2012 م. – اندلاع معركة السماء الزرقاء، إثر قيام العدو الصهيوني باغتيال القائد في كتائب القسام أحمد الجعبري في غزة. وقد أبلت قوى المقاومة في غزة بلاء حسناً في المعركة، وتميّزت سرايا القدس – الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي – بأدائها العسكري والاستخباراتي الذي أربك العدو.

بدأت المعركة مساء يوم الأربعاء 14/ 11/ 2012، واستمرت ثمانية أيام، تمكنت فيها سرايا القدس من إدخال أسلحة نوعية لأول مرة في تاريخ الصراع، منها صواريخ فجر وكورنيت وبحرية، بالإضافة إلى صواريخ جراد وقدس و107 وهاون وCK8، وأوقعت العشرات من الجنود والمستوطنين الصهاينة بين قتيل وجريح.

وفي هذه المعركة، قصفت سرايا القدس عاصمة الكيان الصهيوني، لأول مرة في تاريخ الكيان، بالصواريخ، ما أصاب العدو بحالة من الهلع الشديد، وساعد في تقصير أمد المعركة.

وكذلك أدخلت سرايا القدس الحرب النفسية في المعركة، ونجحت في ذلك باعتراف العدو نفسه، عبر اختراق هواتف وبيانات الآلاف من الجنود الصهاينة وكشفها، ووجهت إليهم رساله تحذير وتهديد باللغتين العبرية والعربية.

انتهت معركة السماء الزرقاء برضوخ العدو الصهيوني لشروط المقاومة بوقف عمليات الاغتيال في غزة، بوساطة مصرية.

أشهر الوفيات:

* 565 م. الامبراطور البيزنطي جوستيان الأول.

* 1831 م. الفيلسوف الألماني غيورغ فيلهلم فريدرش هيغل.

* 2012 م. القائد أحمد الجعبري، نائب القائد العام لكتائب عز الدين القسام – الجناح العسكري لحركة حماس.

انشر عبر
المزيد