أبرز ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح السبت 11-11-2017

11 تشرين الثاني 2017 - 12:53 - السبت 11 تشرين الثاني 2017, 12:53:50

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء – خاص

أمني

- لقاء في ثكنة زغيب في صيدا بين مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد فوزي حمادة ومسؤول الأمن القومي العقيد سهيل حرب ورئيس مكتب صيدا العميد ممدوح صعب وبين أعضاء لجنة غرفة العمليات العسكرية الفلسطينية برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، تم فيه مناقشة الأوضاع الفلسطينية في ضوء استقالة الرئيس سعد الحريري وتداعياتها على الساحة اللبنانية.

- أدان المجلس العدلي في حكم أصدره أمس برئاسة القاضي جوزف سماحة  الفلسطيني عماد ياسين في ملف "أحداث نهر البارد"، يقضي بالسجن مدة خمس سنوات أشغالاً شاقة بعد تخفيض العقوبة من السجن خمس عشرة سنة، وحرمانه من حق حمل السلاح مدى الحياة وتجريده من حقوقه المدنية.

سياسي

- رئيس الجُمهورية اللُّبنانية يَستقبل السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور الذي أكد على الالتزام الفلسطيني بالحفاظ على العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية.

- منسق العلاقات الخارجية في "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، شكيب العينا، استقبل في مكتب الحركة في مخيم عين الحلوة، وفداً من "لجنة سائقي الباصات"، بحضور مسؤول العلاقات في المخيم عمار حوران، وقدم الوفد واجب العزاء والتبريك بشهداء "سرايا القدس"، الذين قضوا إثر قصف صهيوني لنفق سرايا القدس في خانيونس بغزة.

- وفد من "لجنة الأسرى والمحررين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، بلبنان، برئاسة عبد الله الدنان، التقى نائب مسؤول الملف الفلسطيني في "حزب الله" الشيخ عطا الله حمود،  في مكتبه ببيروت، حيث تم البحث في سبل التعاون والتنسيق والعمل المشترك، وتعزيز العلاقة بين الطرفين. 

اجتماعي

- المخيّمات الفلسطينية في لبنان تُحيي اليوم الذكرى الـ13 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات بفعالياتٍ حاشدةٍ، يتخللها مسيراتٍ وإلقاء كلمات وإضاءة شموعٍ ومعارض صور وتزيين الشوارع والجدران.

- وفد َمن "تجمع العُلماء" في مخيم البداوي برئاسة الشيخ أحمد سلمون، يزور أمين سر حركة "فتح" في الشَّمال أبو جهاد فياض، وذلك لوضعه في توجهات التَّجمع من أجل ضبط الأمن الاجتماعي في المخيم، والمساعدة في تخفيف الأزمات، والتنسيق مع الفصائل في معالجة الإشكاليات التي يعاني منها المخيم اجتماعياً وأمنياً.

- حكاية وطن: "المجدل لا يقهرها احتلال" .. مشروع إعلامي يهدف إلى تسليط الضوء على المدن والقرى الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال الصهيوني، وإلى زيادة الوعي والمعرفة بما تعرضت له هذه البلدات من هدم وتهجير، يهدف إلى نشر تعريف مختصر بالبلدة وتاريخها، مع إنتاج فيلم قصير يحكي حكايتها، إضافة إلى إنشاء صفحة خاصة بالبلدة على موقع "فايس بوك" أو دعم إحدى الصفحات الفاعلة عن البلدة.

- لمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم جسد 193 تلميذا وتلميذة لبنانيين وفلسطينيين من "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" بمدينة صيدا وعدد من مدارس "الأونروا"، الهيئة العامة للأمم المتحدة في جلسة محاكاة لدولها الـ193، اصدروا في ختامها توصية باستصدار قرار بمطالبة بريطانيا بالاعتذار من الشعب الفلسطيني عن وعد بلفور، وذلك في نشاط مشترك بين المدرسة وبين اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية في قاعة بلدية صيدا .

- وفد من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" يؤكد خلال زيارته للسفارة الفلسطينية في بيروت، دعمه للأطفال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان واستعداده الكامل لتنفيذ برامج تخفف عنهم المصاعب الحياتية. مشدداً على ضرورة تمويل البرامج الإنسانية الداعمة للأطفال داخل مخيمات اللاجئين والنازحين الفلسطينيين.

- لجنة منكوبي حي الطيرة - القاطع الثالث" في مخيم "عين الحلوة" تشدد في اجتماع لها على ضرورة الإسراع بالإعمار والتعويض، واصفة الوضع بالكارثي.

- برعاية السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ورئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، عقد اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان مؤتمره التاسع "مؤتمر شهداء الحركة النقابية العمالية الفلسطينية" (دورة الشهيد القائد النقابي سامي طه) في السفارة الفلسطينية في بيروت، بحضور وفود من الاتحادات العمالية والمهنية اللبنانية يتقدمهم رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الاسمر، ووفود فلسطينية فصائلية ونقابية وجمعيات اهلية.

ثقافة

- في الذكرى الـ ٣٠ لانطلاقة "حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين"، والذكرى ال ٢٢ لاستشهاد مؤسسها الدكتور فتحي الشقاقي، قامت "كشافة بيت المقدس - فوج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب"، بعرض فيديو يتناول حياة مؤسس الحركة الدكتور فتحي الشقاقي، في قاعة "مجمع بيت المقدس" في مخيم نهر البارد، بحضور المؤسسات الكشفية وعدد من أهالي المخيم وأعضاء الكشاف.

رياضة

- "النهضة - عين الحلوة" يتوج بطلاً لكأس ياسر عرفات في كرة القدم بفوزه في المباراة النهائية على فريق "الأخوة – صيدا" بنتيجة 2_0، فيما توّج نادي أحلام لاجيء" لفئة البراعم  بطلاً لكأس الشهيد ياسر عرفات بكرة القدم بفوزه في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب السراج في مخيم شاتيلا،  على نادي "الفتوة" بنتيجة 6-٥.

 

 

انشر عبر
المزيد