في ذكراه المئوية..

مغاربة يمزقون وعد بلفور أمام البرلمان

04 تشرين الثاني 2017 - 12:21 - السبت 04 تشرين الثاني 2017, 12:21:43

مغاربة يمزقون وعد بلفور أمام البرلمان
مغاربة يمزقون وعد بلفور أمام البرلمان

الرباط - وكالات

"المقاومة أمانة والتطبيع خيانة"، و"بلفور يا صهيون، فلسطين في العيون". بهذه الشعارات والهتافات وغيرها علت أصوات عشرات المغاربة في وقفة شعبية بالرباط في الذكرى المئوية لوعد بلفور.

وتجمع المشاركون في الوقفة -التي دعا إليها الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع- أمام مبنى البرلمان، مرتدين كوفيات وحاملين أعلاما فلسطينية، ولافتات تطالب بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، ولكل متضرر من الوعد الذي منحه من لا يملك لمن لا يستحق.

ومزق المتظاهرون الغاضبون وثيقة وعد بلفور، وأحرقوا علم "إسرائيل"، معلنين رفضهم كافة المخططات الصهيونية التي تستهدف شعب فلسطين، متعهدين في الوقت نفسه بمواصلة النضال حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه.

 

جريمة لا تغتفر

وعدَّ أحمد الريسوني نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين مئوية وعد بلفور "ذكرى عدوان تاريخي وجريمة لا تغتفر ارتكبتها بريطانيا الاستعمارية". وقال إن احتفال بريطانيا بهذه الذكرى "عدوان مضاعف" نابع من "معرفتها بهوان الأمة الإسلامية وخنوعها".

وأكد الريسوني أن الحق لا يسقط بالتقادم، وأن "الغرض من الاحتجاجات الشعبية أن يعرف العالم أن أصحاب الحق، وهم الأمة الإسلامية كلها، لم يموتوا ولن يموتوا".

من جهته، قال منسق الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع -وهو ائتلاف يضم 14 هيئة- محمد الغفري إن احتفال بريطانيا بمئوية وعد بلفور الذي تسبب في تقتيل وتشريد الشعب الفلسطيني يظهرها في وضع "تتبنى فيه هذه الجرائم وسيحاسبها التاريخ على ذلك".

وأضاف الغفري أن مرور مئة سنة على الوعد المشؤوم "لم يحبط الشعوب العربية"، بل إنها "ظلت مستمرة في نضالها من أجل حق الشعب الفلسطيني في الحرية والحياة الكريمة"، وتابع "ناضلنا لسنوات من أجل هذه القضية وسنواصل نضالنا ونعلّم الأجيال القادمة المضي في الطريق نفسه".

 

رسالة لبريطانيا

وقبل الوقفة المذكورة، كان ممثلو الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع سلموا رسالة

إلى نائبة البعثة الدبلوماسية البريطانية بالرباط، موجهة إلى رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

وطالبت تلك الرسالة بريطانيا "بالاعتذار لشعب فلسطين وشعوب المنطقة عن جريمة التمكين للكيان الصهيوني مع ما يستتبعه هذا الاعتذار من آثار قانونية وسياسية ودبلوماسية". واعتبرت الرسالة أن إعلان بريطانيا افتخارها بوعد بلفور هو "افتخار بجريمة"، و"موقف مخزٍ يعبر عن عقيدة سياسية إجرامية ضد الإنسانية".

وكانت المبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان، ومنظمة تجديد الوعي الطلابي، دعتا بدورهما إلى تنظيم عدد من الفعاليات الاحتجاجية والتوعوية في الجامعات المغربية. وفي هذا السياق، نظمت الهيئتان وقفة احتجاجية بجامعة محمد الخامس بالرباط وأخرى بكلية العلوم بمدينة مكناس.

يشار إلى أن هيئات مغربية نظمت منذ الثلاثين من مارس/آذار الماضي، الذي يوافق إحياء يوم الأرض، عشرات الفعاليات إحياء لمئوية وعد بلفور، وأعلنت عن تنظيم فعاليات مماثلة في عدة مدن مغربية للتعريف بتاريخ احتلال فلسطين، في حين تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الذكرى وشاركوا في وسم #مئوية_بلفور.

 

انشر عبر
المزيد