أبرز ما تناولته الصحف اللبنانية في الشأن الفلسطيني لليوم الثلاثاء

24 تشرين الأول 2017 - 02:05 - الثلاثاء 24 تشرين الأول 2017, 14:05:14

صحف لبنانية
صحف لبنانية

وكالة القدس للأنباء - خاص

v   الأخبار: صحيفة «هآرتس» تؤكد نقلاً عن المؤسسة الأمنية، أن اتهامات ليبرمان لحزب الله بإطلاق صواريخ على الجولان لا تستند إلى معلومات استخبارية، ومصادر سياسية مقربة من نتنياهو، تصف كلام ليبرمان بغير المسؤول.

v   الأخبار: نتنياهو في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة الشتوية للكنيست أمس: إنّ "أيدينا ممدودة للسلام الحقيقي، وليست ممدودة لمصالحة مزيّفة بين حماس وفتح"، ويصف "المصالحة بالزائفة لأنها لم تلبِّ الشروط الإسرائيلية لرفع الحظر عنها (حماس)".

v   الأخبار: تركي الفيصل يصف «حركة حماس» بأنها «منظمة إرهابية».

v   الديار: مصدر كنسي متابع، يتساءل عن سبب الحملة التي تشنّ حالياً على البطريرك الراعي، لا سيما من قبل رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، المطران عطالله حنّا، ويرى أن كلام البطريرك الراعي الذي قال فيه "إنّ الفلسطينيين هم من صنعوا الحرب في لبنان عام 1975» ليس فيه شتيمة، بقدر ما هو توصيف للحالة التي يعيشها لبنان".

v   الديار: البابا فرنسيس، يستقبل بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، ثيوفيلوس الثالث، أمس في الفاتيكان.

v   الديار: المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يستقبل في مقر المديرية أمس الإثنين السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ويبحث معه الشأن الفلسطيني وأوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان.

v   المدن: نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" صالح العاروري يقول من طهران "إن حركته ترفض قطع علاقتها مع إيران"، مشدداً على أن المصالحة الفلسطينية لن تؤثر على "سلاح المقاومة". ونائب رئيس الحركة يحي السنوار ينفي ما تردد عن معارضة قطر للمصالحة.

v   اللواء: النائب بهية الحريري: إن القضية اليوم وبعد مائة عام على وعد بلفور، هي أكثر حضوراً وأقوى صوتاً في العالم، لأن شعب فلسطين استطاع بتمسكه بهويته وتراثه وبتضحياته أن يبقي حقوقه راسخة  في ذاكرة الأجيال مهما تقادم عليها الزمن .

v   الجمهورية: مصادر مطّلعة على ملف تعدادَ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان كشفت أنه حتى الآن لم يتم تعداد إلّا 130 الف لاجئ فلسطيني، ما يعني أنّ استكمال هذا المشروع لا يزال يحتاج وقتاً يتجاوز نهاية السنة.

v   الجمهورية: بعض المسؤولين اللبنانيين يتردّد على مسامعه أنّ هناك من الدول الكبرى من يقترح المساعدة في إعادة النازحين السوريين مقابل توطين الفلسطينيين، وبالتالي فإنّ المعلومات في هذا الشأن تؤكّد أن لا نيّة لدى المجتمع الدولي لحلّ أزمة النازحين واللاجئين...

v البلد: مصادر فلسطينية أبلغت أن كلام البطريرك الراعي مستهجن لا سيما ان الفلسطيني في لبنان  ابدى احتراما كبيراً لسيادة لبنان، وأمنه واستقراره ومصالحه، وسجل تعاوناً وثيقا مع الأشقاء في لبنان في مواجهة التهديدات الخطيرة التي هددت أمنه واستقراره، ومارس بكل مسؤولية والتزام الحياد الايجابي إزاء كل التطورات التي حصلت في لبنان.

 

 

 

انشر عبر
المزيد