مؤرخ "إسرائيلي": دولة للفلسطينيين حل لإنهاء الصراع

11 تشرين الأول 2017 - 02:41 - الأربعاء 11 تشرين الأول 2017, 14:41:48

علم فلسطين
علم فلسطين

يافا المحتلة - وكالات

قدم المؤرخ "الإسرائيلي" جدعون بيغار خطة لحل الصراع القائم بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين تقوم في الأساس على إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي تنسحب منها "إسرائيل"، وفقا لاتفاق رسمي بينهما، بضمانات دولية وغربية وغطاء من الأمم المتحدة.

وأضاف بيغار -الذي أصدر عشرات الكتب والمقالات حول تاريخ "الشعب اليهودي"- أن إسرائيل والفلسطينيين وصلوا إلى طريق مسدود يؤدي وفقا لكل المعطيات المتوفرة لجولة جديدة من العنف.

وذكر أن صناع السياسات ومتخذي القرارات التاريخية بكلا الجانبين لم ينجحا حتى اللحظة في الحوار مع بعضهما، مبرزا أن "المبادرات" التي قُدمت للفلسطينيين من قبل "إسرائيل" تم رفضها، كما رفضت الأخيرة المشاريع التي قدمها الفلسطينيون.

وقال المؤرخ إن الحلول المطروحة حتى الآن لحل الصراع لم تجد طريقها للتطبيق، لأن المناطق المخصصة لإقامة الدولة الفلسطينية - وتم احتلالها من قبل "إسرائيل" قبل خمسين عاما، عام 1967- يوجد فيها اليوم أكثر من ستمئة ألف "إسرائيلي" بينهم مئتا ألف في القدس و420 ألفا في الضفة الغربية، في حين يعيش داخل "إسرائيل" قرابة 1.8 مليون عربي، على حد قوله.

وذكر بيغار-الذي يكتب في موقع "نيوز ون" الإخباري ـ أن المفارقة هي أن جميع هؤلاء السكان بالمنطقتين المختلفتين ("إسرائيل" والأراضي الفلسطينية) لا يشعرون أنهم مواطنون بالدولة التي يعيشون في رحابها، فلا "الإسرائيليون" يرون أنفسهم جزءا من الدولة الفلسطينية القادمة، ولا العرب يعتقدون أنهم مواطنون في دولة "إسرائيل".

ولذلك، فقد يكون الحل لهذه المعضلة يتمثل بتركيز جميع "الإسرائيليين" في دولة "إسرائيل"، ونقل جميع الفلسطينيين إلى دولتهم، على حد تعبيره.

 

انشر عبر
المزيد