الصحافة اللبنانية: "لقاءات الضرورة" بين فتح وحماس!

11 تشرين الأول 2017 - 12:52 - الأربعاء 11 تشرين الأول 2017, 12:52:56

بيروت – وكالة القدس للأنباء

تتابع الصحافة اللبنانية ملاحقة الملفات الفلسطينية المتعلقة بالوضع في مخيمات لبنان، عامة وعين الحلوة بخاصة، وتلك المتصلة بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس.. وقد شهدت الأيام القليلة الماضية سلسلة لقاءات واجتماعات في بيروت ورام الله والقاهرة تحتضن اجتماعات حركتي فتح وحماس، وتشهد على ترجمة اتفاق المصالحة على أرض الواقع... كما شهدت دار الندوة في بيروت لقاء لبنانياً - فلسطينياً تضامناً مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الذي وضعته الإدارة الأميركية على لوائح إرهابها!

الأخبار:

استعرضت صحيفة الأخبار مجريات أجواء لقاءات المصالحة بين حركتي وفتح التي انطلقت أمس الثلاثاء برعاية جهاز المخابرات العامة المصرية، وأطلقت عليها "لقاءات الضرورة". 

وقالت "الأخبار": جولة جديدة من «لقاءات الضرورة» التي تمليها المصالحة الفلسطينية تحت رعاية مباشرة من المخابرات المصرية، وسط أجواء سياسية وإعلامية توحي بإجبار مصري لكل من «فتح» و«حماس» على الاتفاق في أقرب وقت، في ظل تكتّم إعلامي وتحفّظ من السلطات المصرية عن تفاصيل الجلسة الأولى لجولة الحوار الجديدة، التي عقدت أمس بين حركتي «حماس» و«فتح» في مقر جهاز «المخابرات العامة» المصرية في القاهرة، لا يبدو أن ثمة تقدماً سريعاً في إنجاز الاتفاق على الملفات العالقة في المصالحة الفلسطينية الداخلية.

في وقت أكد فيه الطرفان الفلسطينيان إصرارهما على إنجاح المصالحة...

رئيس وفد «فتح»، عزام الأحمد، قال للصحافيين قبل دخول الاجتماع المغلق، إن النقطة الأساسية المتفق عليها في جدول أعمال الجلسة هي «مناقشة مسألة تمكين الحكومة في القطاع»، مستدركاً: «الأيام المقبلة ستعطي الحكم النهائي حول الممارسة العملية، وبدء الوزراء في بسط سيطرتهم». وأضاف: «قضية المعابر قد حسمت، والخطوات العملية يجب أن تتم سريعاً على الأرض، سواء المعابر مع الجانب "الإسرائيلي"، أو الجانب المصري»، موضحاً أن «حماس (لا تزال) تتولى فعلياً التحكم في المعابر عبر الأجهزة الأمنية التابعة لها... يجب أن يتم حل ذلك سريعاً خلال أسبوع أو أسبوعين».

أمّا «حماس»، فقالت على لسان عضو مكتبها السياسي، حسام بدران، إن وفدها «يملك الصلاحيات اللازمة لإدارة الحوار مع وفد فتح، واتخاذ القرارات التي تتناسب مع المواقف المطروحة». وأضاف بدران أن «الوفد مخول من المكتب السياسي لمناقشة كل القضايا التفصيلية».

الجمهورية:

توقفت صحيفة "الجمهورية" عند زيارة وفد حركة فتح الذي ضم السفير أشرف دبور وفتحي أبو العردات ورفعت شناعة وآمنة جبريل إلى رام الله، حيث حضروا اجتماعات المجلس الثوري للحركة.. ولفتت إلى اللقاء الذي جمع السفير دبور برئيس "هيئة التدريب العسكري لقوى الأمن الفلسطينية اللواء يوسف الحلو ومجموعة من ضباط الهيئة وفريق تدريب  القيادات في معهد التدريب المركزي بأريحا.

وخلال زيارته، عرض دبور لـ «الواقع المأساوي وللتحدّيات التي تواجه أبناء شعبنا في مخيّمات اللجوء»، مؤكداً «عُمق العلاقة الفلسطينية اللبنانية على المستويات كافّةً»، وشدَّد على «الالتزام الفلسطيني بالحفاظ على الأمن والاستقرار في المخيّمات وجوارها».

وفي سياق متصل، عقدت قيادةُ تحالف القوى الفلسطينية في منطقة صيدا اجتماعها في مكتب حركة «حماس»، حيث شدَّدت على نشر القوة في حيّ الطيري لما له من إيجابية في حفظ الأمن والاستقرار وسحب ذرائع المؤسسات الدولية ووكالة «الاونروا» لتقديم يد العون لأهل حيّ الطيري وإعادة ما دُمّر في الإشكالات الأخيرة وحفظ أمن المخيم والجوار.

ومن جهة أخرى، تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تفيد بإصابة قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب بوعكة صحّية قاتلة ونقله الى المستشفى، وهو ما نفته دائرة العلاقات العامة والإعلام في الأمن الوطني الفلسطيني، وأكدت أنّ أبو عرب بخير وبصحّة جيدة ويمارس عمله اليومي كالمعتاد، معتبرةً أنّ «هذه الإشاعات تهدف الى البلبلة».

موقع "صيدا سيتي":

تحت شعار"لوائح الإرهاب الأمريكية لوائح شرف وكرامة عربية"، وبدعوة من "الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة" أقيم في "دار الندوة" في بيروت، لقاء تضامني مع الدكتور رمضان عبد الله شلح، أمين عام حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين واخوانه لوضعهم على لائحة الارهاب الامريكي.

 وحضر اللقاء عن القوى والأحزاب والهيئات اللبنانية ممثلون عن حزب الله، حركة أمل، التيار الوطني الحر، التنظيم الشعبي الناصري، الجماعة الإسلامية، الحزب العربي الديمقراطي، حركة الأمة، حركة التوحيد الإسلامي، الاتحاد الوطني البيروتي، حزب الوفاء  اللبناني، التجمع اللبناني العربي، المنتدى القومي العربي، تجمع اللجان والروابط الشعبية، رابطة أبناء بيروت، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، المؤسسات الجعفرية في صور، اللقاء الثقافي الاجتماعي لمنطقة حاصبيا العرقوب، ملتقي بيروت الاهلي، المركز الثقافي اللبناني العربي.

كما حضر من التنظيمات الفلسطينية ممثلون عن حركة الجهاد، حركة فتح، حركة حماس، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية، الجبهة الشعبية القيادة العامة، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة التحرير العربية، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، حركة فتح-  الانتفاضة.

وحضر أيضاً ممثلون عن المنتدى العربي الدولي من أجل العدالة لفلسطين، والمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، ومؤسسة القدس الدولية.

انشر عبر
المزيد