ترامب يفاجىء وزير خارجيته بشأن الاتفاق النووي خلال اجتماعه مع ظريف

21 أيلول 2017 - 02:53 - الخميس 21 أيلول 2017, 14:53:50

دونالد ترامب
دونالد ترامب

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

العنوان الأصلي: Diplomats meet on Iran deal as Trump stays mum on decision

المصدر: Associated Press

التاريخ: 21 أيلول / سبتمبر 2017

اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراراً بشأن الكيفية التي يريد من خلالها مقاربة الاتفاق النووي الإيران - الذي وصفه بأسوأ اتفاق فاوضت عليه الولايات المتحدة على الإطلاق - إلا أنه لم يخبر حتى كبار مستشاري الأمن القومي لديه بقراره.

وقال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء، إن ترامب لم يبلغه أو يبلغ آخرين في الإدارة حول قراره، كما رفض الإفصاح عنه لرئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عندما سألته عنه.

وقال تيلرسون إنه فوجئ عندما أعلن ترامب ​​أنه توصل إلى قرار.  وقال الوزير للصحفيين إن الأمر سيستغرق بعض الوقت للتحضير لتنفيذ القرار.  ولم يعط أي تلميح إلى الاتجاه الذي من شأنه أن يتخذه ترامب، لكنه كرر مواقف الرئيس السابقة بأن الصفقة لا تعالج السلوك غير النووي المثير للقلق رغم آمال المفاوضين.

كان تيلرسون يتحدث أمام الصحافيين، بعد اجتماع أطراف الاتفاق النووي ومن بينهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.  وهو الاجتماع الأعلى مستوى بين الأمريكيين الإيرانيين، منذ أن أصبح ترامب رئيساً.

وقال رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الذي استضاف الاجتماع، إن جميع الأطراف في الاتفاق - ومنهم تيلرسون - اتفقوا على أن "الاتفاق ناجح ويعمل على تحقيق الغرض منه".

لم يطعن تيلرسون في توصيف موغيريني، إلا أنه قال إنه في حين أن إيران تفي بالتزاماتها تجاه حرفية الاتفاق، إلا أنها تنتهك روحه.

انشر عبر
المزيد