رمال غزة بين فكي الاحتلال و"وزارة الاقتصاد"

23 آب 2017 - 03:02 - الأربعاء 23 آب 2017, 15:02:18

الاحتلال ينهب رمال غزة الصفراء
الاحتلال ينهب رمال غزة الصفراء

وكالة القدس للأنباء – متابعة

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، إن «سلطة جودة البيئة» في قطاع غزة أمام موقف ضعيف بعد تواصل "وزارة الاقتصاد" سحب الرمال الصفراء المخصصة للبناء من مقالعها بصورة عشوائية من دون مراعاةٍ لنتائج ذلك، وخاصة أن دراسات سابقة حذّرت من تأثير سحب الرمال على المخزون الجوفي للمياه، الذي يعاني أصلاً استنزافاً شديداً بسبب تسرب مياه البحر إليه من جهة، وسرقة الاحتلال "الإسرائيلي" له من جهة أخرى.   

وأضافت الصحيفة: "أن كميات الرمال الصالحة للبناء في القطاع مساحتها لا تتعدى 365 كلم مربعاً، وإن نقصان الرمل سوف يمثل مشكلة في تغطية الحاجة العمرانية للسكان، وخاصة أن نذر مواجهات أخرى مع الاحتلال لا تزال قائمة، وهو ما يتبعه حتماً تزايد في نسبة إعمار ما قد يدمر، علماً بأن القطاع يستهلك 12 مليون متر مكعب سنوياً من الرمال لأغراض البناء".

وأوضح المدير العام لـ«المصادر الطبيعية» في الوزارة، عبدالقادر بنات، بأن هناك توجهاً نحو استيراد الرمال من صحراء سيناء في حال تحسن العلاقات مع مصر، نافياً وجود «استعمال جائر للرمال» رغم وعود سابقة من «الاقتصاد» بالعمل على خطط تحد من استنزاف الرمال.

في المقابل، قال أحد المالكين في مقلع خاص، إن هناك «استخداماً جائراً للثروة الرملية لدرجة يصل فيها الاستخراج إلى الطبقات الطينية التي تعمل كفلاتر لمياه المطر قبل وصولها إلى المياه الجوفية». ويعزو هذا السلوك إلى «رغبة الوزارة في حصد الأرباح نتيجة الإقبال المتزايد على مسلتزمات البناء».  

وأشارت "الأخبار" إلى أن عدد المقالع يبلغ 15 في جميع أنحاء القطاع، ما بين حكوميّة صافية، أهمها عند المنطقة الحدودية شمال غرب القطاع ومنطقة المواصي في خان يونس ومدينة الزهراء، جنوب ووسط القطاع، وأخرى يمتلكها أفراد. كما شهد العام الجاري زيادة في سحب الرمال، إذ بلغ متوسط الاستهلاك الأسبوعي 51 ألف كوب.

انشر عبر
المزيد