السعودية تنتظر أن تغيّر قمم ترامب "قواعد اللعبة"

18 أيار 2017 - 02:13 - الخميس 18 أيار 2017, 14:13:17

السعودية وأمريكا
السعودية وأمريكا

الرياض - وكالات

اعتبرت السعودية أن القمم الثلاث التي تستضيفها الرياض، يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستؤدي إلى "تغيير قواعد اللعبة" مع إيران.

وتستضيف المملكة قمة تشاورية خليجية و3 قمم ستجمع ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة دول الخليج وزعماء دول عربية وإسلامية.

وعلق الموقع الإلكتروني الرسمي للقمة العربية الإسلامية الأمريكية الذي دشنته الرياض، على قمم ترامب التي ستعقد على مدار يومين، قائلاً: "إن ساعة حوار تؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة"، وذلك في رسالة موجهة إلى إيران على ما يبدو.

ويرى مراقبون أن أحد أبرز محاور قمم ترامب في المملكة سيكون مواجهة ما يصفه المسؤولون السعوديون بـ "تدخلات إيران" في شؤون المنطقة.

وتستضيف المملكة العربية السعودية قادة من مختلف دول العالم الإسلامي والعربي والولايات المتحدة الأمريكية للاجتماع في ما أسمته "الحدث التاريخي المهم". وكتبت على الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه القمة تقول: "برؤية واحدة - سوياً نحقق النجاح - لنجدّد التزامنا المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء".

وأضافت: "من خلال عقد ثلاث قمم رئيسية: قمة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قمة مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، سنعزز العلاقات التاريخية من خلال الجهود المشتركة من التسامح والتعاون، والأسس التي وضعت لانطلاقة جديدة واعدة بمستقبل مشرق للجميع".

ووجه العاهل السعودي دعوات لعدد من القادة، خلال الأيام الماضية، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية. كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج لحضور كل من القمة العربية الإسلامية الأمريكية والقمة الخليجية الأمريكية، قبل أن تعلن الوكالة السعودية عن قمة تشاورية خليجية أخرى.

وزيارة ترامب للسعودية، أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ومن ثم سيتوجه الرئيس الأمريكي من هناك إلى كل من الكيان الصهيوني وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة السعودية. ‎

 

انشر عبر
المزيد