خامنئي يدعو الإيرانيين للمشاركة بالانتخابات الرئاسية

18 أيار 2017 - 08:49 - منذ 6 أيام

السيد علي خامنئي
السيد علي خامنئي

طهران – وكالات

دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، مواطنيه الى "المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية، غداً الجمعة، ليثبتوا للاعداء ما تتمتع به البلاد من عزم وأمن وهدوء".

وقال خامنئي مخاطباً آلاف الاشخاص الذين تجمعوا في حسينية الإمام الخميني بطهران، إن "للشعب الإيراني اعداء، وما عليه الا ان يثبت مرة اخرى عزمه الراسخ على المشاركة في الانتخابات، ويبين للعالم أجمع ما يتمتع به من أمن واستقرار وهدوء".

وأضاف: "ان المسؤولين الامريكيين والاوروبيين والصهاينة يراقبون انتخاباتنا ليروا مستوى المشاركة"، معتبراً انه "متى كانت هذه المشاركة كبيرة فان حكمهم سيكون مختلفاً".

وأشار الى انه "في الوقت الذي تعاني فيه دول المنطقة من انعدام الامن، نرى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحضر للانتخابات في اجواء يسودها الامن والاستقرار".

وتختتم الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في إيران، اليوم الخميس، أي قبل 24 ساعة من بدء التصويت.

وبين المرشحين الأربعة الذين يتنافسون في هذه الانتخابات، يبدو الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني المدعوم من الاصلاحيين والمعتدلين، ورجل الدين ابراهيم رئيسي القريب من المرشد، الأوفر حظاً بالفوز.

وأعلن المحافظ مصطفى مير سليم  انه "لن ينسحب من السباق لتفادي الاستقطاب".

ودعا المرشح الاصلاحي مصطفى هاشمي طبا الى التصويت لروحاني.

كما دعا روحاني في تجمع انتخابي في اردبيل (شمال غرب) الايرانيين الى "الاقبال بكثافة على التصويت في الوقت، الذي ياتي فيه الرئيس الاميركي دونالد ترامب واعداء آخرون الى المنطقة".

ويشارك ترامب، السبت، في قمة مع قادة عرب ومسلمين في السعودية.

واعتبر المرشح رئيسي في طهران ان "روحاني قدم تناولات كثيرة اثناء المفاوضات التي توجت بتوقيع اتفاق بين ايران والقوى الكبرى في 2015".

وقال: "لا يمكن تسوية المشاكل بدبلوماسية التوسل، يجب اعتماد دبلوماسية قوية"، مؤكداً ان "المفاوضين الايرانيين لم ينجحوا في التوصل الى تغيير سلوك الولايات المتحدة، ما يمنع عملياً من تطبيع العلاقات المصرفية بين طهران وباقي العالم".

انشر عبر
المزيد